بيتهوفن وضربات القدر

 

تعد السيمفونية الخامسة لبيتهوفن واحدة من أشهر المؤلفات في الموسيقى الكلاسيكية، ووصفها الكاتب والمؤلف الألماني ارنست هوفمان بأنها "واحدة من أبرز المؤلفات الموسيقية المعاصرة".

قصة السيمفونية الخامسة لبيتهوفن

السيمفونية مؤلفة عام 1807 وتتكون من اربع حركات

1.Allegro con brio

2.Andante con moto

3.Scherzo: Allegro

4.Allegro

تعتبر تلك السيمفونية أعظم سيمفونيات بيتهوفن وبل من اشهر المؤلفات الكلاسيكية على مر التاريخ كتبها تقريبا اثناء اقامته فى هايليجينشتات عام 1807 وقدمها فى فيينا عل مسرح (ان دير فين) يوم 22 ديسمبر عام 1808.

كان مشغولا اثناء كتابتها بعدة اعمال اخرى مثل اوبرا فيديليو والكونشرتو رقم 4 للبيانو كعادة بيتهوفن فى التأليف الموسيقى. وقد تعددت التفسيرات حول مقدمة السيمفونية ( تا..تا..تا..طا) فمنهم من قال انهاضربات القدر ومنهم من قال ان بيتهوفن الاصم يعبر عن انتكاسات الحب العنيف فى ضرباته القوية، وقد اهدى بيتهوفن السيمفونية للامير لوبكوفيتز والى الكونت راسوموفسكى.

لمدة خمس سنوات اثناء الحرب العالمية الثانية كان هذا اللحن الاساسى هو اشارة الحرية للشعوب المحتلة تحت اقدام النازية لانه لحن فيه رجوله وقوة فهو بناء موسيقى لا عوج فيه وهو جوهرة فر

حيال القدر الواقف بالباب يضرب ضربات متلاحقة، وقد قال ذلك بيتهوفن فعلا لصديقة شندلر وهو يفسر اللحن الاساسى الاول فى السيمفونية وهذا اللحن الاساسى الاول هو القلب النابض للحركة الاولى بل للسيمفونية كلها ان اردت يقدمة بيتهوفن على كافة الات الاوركسترا بمصاحبة الكلارينيت فهو هنا يتحدى القدر فهل يستطيع !!

بدأ بيتهوفن فى كتابتا عام 1805 وانتهى منها عام 1808 كان ذلك بعد كتابة السيمفونية الثالثة ولكنه انصرف عنها فى غمار حبه لخطيبته تريزا فون برونشك

السمفونية كاملة:


https://www.youtube.com/watch?v=6z4KK7RWjmk

إضافة تعليق جديد