الغذاء
تصنيف التدوينة: 

الغذاء
قيل الكثير عن عدم قدرة العالم على انتاج مايكفي من الغذاء , وان احتياطي الحبوب يقترب من النفاذ , ومعروف مدى السوء الذي ستصل اليه البشرية عندئذ , وهناك الكثير مما يمكن عمله للتخفيف من الآثار المترتبة على ذلك:
اولا- لاحظوا معي , اننا نحصل بالطريقة الزراعية , على اساس عدد الأطنان لكل دونم , اكثر بكثير مما نناله باستخدام الحيوانات (لحم والبان) كعناصر وسيطة , فعامل التحويل Conversion factor بالنسبة للحيوانات 10% تقريبا وهذا يعني ان 90% من الغذاء الذي يأكله الحيوان يذهب هباء.
ثانيا – ان الأصناف المحسنة من النباتات يجب ان تستعمل لزيادة معدل الانتاج الغذائي , لكل دونم , والتقدم في هذا المجال تقدم مطرد , ومانحتاجه هو التخطيط والتشريع المناسبين.
ثالثا – المحافظة على النباتات البرية , لأهميتها في المحافظة على البيئة بطريقة فطرية وقدرتها على التكيف , مما يساهم في المحافظة على بيئة مناسبة لنمو الثروة النباتية.
رابعا – يقتصر حاليا انتاج الغذاء على استعمال اجزاء محدودة من النباتات , فاذا امكن ادخال اجزاء أخرى فان الانتاج سيرتفع طردا , ويمكن استخدام عملية Chemical cracking للسلولوز النباتي وهي طريقة معروفة الآن.
خامسا – استعمال الأجزاء الأخرى من النباتات علفا للطحالب , او حتى استعمال الطحالب مباشرة , اذ ان الطحالب تتسم بقدرتها العالية على تجميع الطاقة الشمسية اللازمة للنمو اكثر من النباتات العليا , بعدة مرات , ولأن البروتين فيها اعلى ايضا.
وهو يتنبأ بان العقود القليلة القادمة سوف تتطور مصاف تشبه مصافي النفط الحالية مهمتها انتاج كميات من الغذاء تحتاج في الحالات العادية الى الاف الكيلومترات المربعة من الارض.
والى لقاء في فصل آخر.

إضافة تعليق جديد