الرئيس الأسد وعقيلته في زيارة مفاجئة لنادي الرسم المجاني للأطفال في اللاذقية

From all
ضيفا شرف أشعلا ذلك الشارع البسيط القابع في ضاحية الإسكان الجديدة بالكثير من المحبة والحماس البالغ احتفاءً بالضيفين وتحية لقدومهما، فرسم الكثير من الأطفال ابتساماتهم وأمنياتهم على قلبي الضيفين ورسم أهالي الحي الكثير الكثير من القبل على وجنتي الرئيس والسيدة عقيلته ورسم الكادر المشرف تقديراً عالياً لاهتمام الضيفان وقدومهما لحضور النشاط.

تواضع في الحضور كما عودنا الرئيس الدكتور بشار الأسد والسيدة عقيلته، بساطة بالسلام والتحدث مع الأطفال والكادر المشرف وعلى رأسهم رسام الكاريكاتير الفنان عصام حسن عن مجمل النشاط والاهتمام بتفاصيله والمواد المستخدمة ومضمون الرسومات، ثم الانتقال لمشاهدة بعض الأعمال المنتهية والمعلقة على الحائط، وكيف تم تعليقها والغاية من التعليق على صعيد الأهل والطفل، كما وتمت المشاركة الوجدانية من قبل الضيفان بالرسم مع الأطفال بالطباشير مباشرة على الزفت.
كما وتم التطرق لما يتطلبه هذا النشاط مستقبلاً من دعم محتمل لما يمثله هذا النشاط الاجتماعي التربوي الفني الحر الغني بالكثير من القيم التي تكرس الشعور بالانتماء إلى المكان والاهتمام به والحفاظ عليه، وتعزيز الثقة والتواصل والمحبة بين الأجيال ناهيك عن تنمية المهارات الفنية والسلوكية والجمالية لدى الطفل سواءً بالرسم أو الموسيقى أو القصة، ولا سيما بتوفر الأنموذج الحي بالسلوك المباشر للكادر المشرف. وبعد مغادرة الضيفان الكريمان باحتفال شعبي ودّي عاد النشاط لاستكمال برنامجه المعتاد.
ذلك الشارع الذي استضاف وعلى مدى سنتين تقريبا الكثير من الأطفال والذي اعتاد أغلبهم (لأنه في كل مرة هناك أطفال جدد) على مجموعة من الطقوس الفنية السلوكية مع الكادر المشرف في الشارع مباشرة أولاً:
الاصطفاف بالدور لتسجيل الاسم والعمر والحصول على الكرتون والألوان المائية بالإضافة إلى ريشة الرسم أو أقلام الرسم بكل أنواعها ثم الرسم بشكل حر في المكان الذي يختاره الطفل، بعد ذلك يتم الرسم بالطباشير على الزفت مباشرة.
بعد تسليم الأعمال المنتهية وتعليقها على الحائط والاستمتاع بها عن بعد يجتمع الجميع لإزالة مخلفات هذا النشاط وغير هذا النشاط من الشارع وكل ذلك على صوت دافئ لفيروز أو لبعض المقطوعات الموسيقية.
وتأتي قصص رزان لتشعل ذلك الشارع بالحماس، ثم يليها معزوفة موسيقية من بعض المواهب أو من الكادر المشرف وربما أحد الضيوف، ثم الوداع بعد أخذ الصور التذكارية.
شخصياً لفتني هذا التفاني من الكادر المشرف المتجدد دائماً الذي يحتضن هذا النشاط، فلا يكاد ينتهي النشاط الخاص بالأطفال ليبدأ نشاط بنـَاء آخر وهو تقييم الكادر المشرف للعمل والحديث بشكل واضح وصريح عن الثغرات والأخطاء التي حدثت وكيف السبيل إلى تفاديها، والارتقاء بهذا النشاط لما فيه مصلحة الأطفال وأهالي الحي مع الكادر المشرف.
تمنياتنا بالتوفيق والاستمرار لأسرة نادي الرسم المجاني للأطفال في اللاذقية ونأمل المزيد من الزيارات المفاجئة.
لمحة عن النادي:
يعتبر نادي الرسم المجاني للأطفال في اللاذقية أول نادٍ من هذا النوع في سوريا.تم تأسيسه في شهر آذار من العام 2005 بالتعاون بين الفنان عصام حسن والدكتور ياسر غانم .يعتمد النادي على جهود المتطوعين وخاصة من الجيل الشاب الأمر الذي منح النادي الكثير من الحيوية والنشاط ووفر له القدرة على الاستمرار.
و للأمانة نورد أسماء بعض المشرفين الفاعلين في النادي ونعتذر عن ذكر أسماء كل المشرفين الذين ساهموا مرة أو عدة مرات لأن القائمة تطول مع امتناننا لخدماتهم الجليلة للنادي وتقديرنا الكبير لجهودهم:
بشرى يوسف - هيام غانم - لينا عمران - سوسن سعيد - ريم محمد - حلا محمد - رها محرز - سلوى شاهين دجانة عيسى - رزان مروة - سوزان مروة - ماريا حسن - مروى داؤود - أوشين داؤود - رويدا الوزة - سلمى أشقر - محار داؤود - نوار علي - مضر شيبان - إبراهيم الفروي - أحمد غانم - أيهم عمران - الحسن أيوب - ثائر دليلة - زين العابدين صقر - الحسن الصايم - أيمن غانم - إزار مروة - غزوان اسكندر - علي الخطيب - مجد بلال - عصام حسن.
اللاذقية - عدوية ديوب
-موقع نساء سوريا.