الكشف عن وثيقة تتعلق بقرار السعودية رفع حظر البترول

وكانت السعودية و دول عربية بترولية اخرى أعلنت وقف البترول عن أميركا بعد بداية حرب أكتوبر ,(تشرين الأول).سنة1973 , التي عبرت فيها القوات المصرية قناة السويس نحو سيناء ,التي كانت تحتلها إسرائيل .وإنتهت الحرب بإتفاقية فك الإشتباك بين البلدين(وهذه مهدت لمفاوضات سلام في كامب ديفد بين مصر وإسرائيل).وإنتهت الحرب أيضا بإتفاقية فك الإشتباك بين سورية وإسرائيل.

والوثائق السرية الأمريكية توضح أن قرار السعودية برفع حظر البترول عن أمريكا كانت له صلة وثيقة بضغط أسرائيل على أمريكا للوصول إلى إتفاقيات فك الإشتباك مع مصر و سورية.

وهذه مقتطفات من رفع الحظر:

برنت سكوكرفت
من: برنت سكوكرفت:مستشار الرئيس نيكسون
إلى: الرئيس نيكسون
الموضوع:إجتماع كيسنجر مع الملك فيصل
التاريخ:9/11/1973
وزير الخارجية كيسنجر أرسل هذا التقريرعن إجتماعه مع الملك فيصل في الرياض:

قابلت الملك فيصل لثلاث ساعات في القصر الملكي في الرياض ونقلت له الإتفاقية التي توصلنا إليها بين مصر وإسرائيل لتأكيد وقف إطلاق النار على قناة السويس (بعد نهاية حرب أكتوبر).وفرح الملك بما سمع.

ثم شرحت للملك الإستراتيجية التي وضعتها أنت (الرئيس نيكسون) للعمل في المستقبل من أجل السلام ,في حذر و جدية.وفرح الملك بذلك ,وأكد لي مرات كثيرة ثقته فيك ,وصداقته لأمريكا...

وتحدثت مع الملك عن تخفيف قطع البترول السعودي عن أميركا , و قلت له أن تفاقم أزمة البترول في أميركا سيؤثر في وضعك أنت كرئيس (نيكسون),وسيساعد الجماعات الأمريكية التي تعارض حل المشكلة ,وتريد التقليل من مكانتك كرئيس(يقصد اليهود)....

و قال الملك فيصل سيسعد بإعادة إرسال البترول الى الأمريكيين ,بل و زيادته ,لكنه قال أن هناك ضغوطا ...وأن كل العرب متفقون على الطلب الأساسي .وهو حل المشكلة بين العرب و إسرائيل....

خطاب نيكسون
البيت الأبيض:3/12/1973

ياصاحب الجلالة

الشهران الأخيران شهدا تطورات مهمة في الشرق الأوسط ومهدا لفرصة تاريخية لحل المشكلة و تأسيس سلام عادل ودائم حسب فرار مجلس الأمن رقم 242...

وأنا أنا أتأمل في السنوات الماضية,أتذكر المرات الكثيرة التي كتبت لي فيها عن قلقك عن الوضع في المنطقة ,وعن قناعتك بأنننا (الأمريكيين) يجب أن نبذل جهدا أكثر لحل المشكلة....

أنت دائما تقدم لي نصائح حكيمة ,وأنا أتذكر الأن ,وألاحظ أن نصائحك كانت مفيدة ,وكان يجب إتباعها. والحرب الأخيرة(حرب أكتوبر),وتأثيرها في علاقتنا مع كثير من أصدقائنا في المنطقة ,أوضحت أن الوضع الذي ظل مستمرافي المنطقة خلال كل هذه السنوات يجب الا يطل بدون حل. وزبر الخارجية كيسنجر(خلال زيارته الى السعودية قبل هذا التاريخ بشهر تقريبا ) شرح لجلالتكم تصميمي على التحرك في جدية لحل المشكلة العربية الأسرائيلية .وأنا أفعل ذلك لأنه فيه مصلحة أمريكية ,ولكن ,أيضا,بسبب مسؤولياتنا الحقيقية نحو أصدقائنا في المنطقة.

جهودي كانت بدأت قبل الحرب الأخيرة ,ثم زادت بعد الحرب ,ومع نتائج واضحة,منها إتفاقية وقف إطلاق النار ,ثم إتفاقية فك الأشتباك....

عمر السقاف
من:برنت سكوكروفت ,مستشار الرئيس

الى الرئيس نيكسون

الموضوع:السعودية تغير موقفها

التاريخ:20/12/1973

وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي,السقاف,قال لسفيرنا في السعودية أن الملك فيصل قرر الأتي:

أولا:العرب برهنوا على فعالية كلمتهم.

ثانيا: العالم عرف قدرة العرب على إستخدام بترولهم كسلاح فعال.

ثالثا:بسب قطع البترول تأثير كثير من الأصدقاء العرب ,وكثير من الدول البريئة التي لا صلة لها بالمشكلة.

لهذا قرر الملك رفع حظر البترول.

وحسب ما قال الوزير السقاف , سينفذ القرار كالآتي:

اولا:سينقل السعوديون رأيهم هذا الى مؤتمر وزراء البترول العرب بعد خمسة أيام

(25/12/1973).

ثانيا: سيقول السعوديون أنك (الرئيس نيكسون)إلتزمت إلتزاما حقيقيا بالعمل من أجل السلام وأن الملك فيصل يصدقك في ذلك ,ويتمنى لك النجاح.

ثالثا:إذا فشلت في تحقيق السلام,سيقطع البترول مرى أخرى ,وستكون إسرائيل المسؤولة لا الدول العربية.

رابعا: يتوقع السعوديون أن تؤيدهما الجزائر ومصر وتعارضهما العرق وليبيا.لكن العراق وليبيا خرقتا الحظر ,ولا أهمية لرئيهما .وربما تكون هناك مشكلة بسبب الكويت وأبو ظبي....,

خطاب الملك فيصل
من ايكنز,السفير الأمريكي في السعودية

الى:كيسنجر,وزير الخارجية,واشنطن

الموضوع:خطاب الملك الى الرئيس

التاريخ:26/12/1973
الوزير عمر السقاف
اعطاني هذا الصباح خطابا من الملك فيصل الى الرئيس.وأضاف الملاحظات التالية:

اولا:خطاب الملك ودي ودافئ.

ثانيا:يقدر الملك الدور الذي تقوم به أنت(كيسنجر)والرئيس.

ثالثا:الفقرة الأخيرة في الخطاب,التي تشير الى: سحب عاصفة ستزول مع بداية العام الجديد,المقصود منها رغع حظر البترول,و العودة إلى مستوى سبتمبر (أيلول) قبل حرب أكتوبر(تشرين الأول).

رابعا:ربما سيصدر إعلان برفع حظر البترول في الشهر القادم ,يناير(كانون الثاني) بعدما يرى العرب حدوث تقدم نحو السلام .هذا سيكون عند بداية فك الإشتباك بين مصر وإسرائيل أو عند مجرد إعلان الإتفاقية.

خامسا: يريد الوزير الثقاف أن يذكرك(كيسنجر)بأنه تعهد لك بأن يعمل لرفع حظر البترول,إعتمادا على ما تقوم أنت بتنفيذه.لكن الملك فيصل لم يحدد رأيه النهائي,فهو أحيانا يريد رفع الحظر في الحال ,وأحياناغاضب,ومتشائم

سادسا: الوزير السقاف قال أن الرئيس المصري السادات قال لك( لكيسنجر)أن لا تتوقع رفع حظر البترول قريبا...,

رد كيسنجر
من:كيسنجر وزير الخارجية,واشنطن
الى: ايكنز ,السفير الأمريكي في السعودية

الموضوع :خطاب إلى الوزير السقاف

التاريخ:28/12/1973
عليك نقل هذه الرسالة فب الحال إلى الوزير السقاف:

عزيزي عمر:السفير أيكنز نقل لي نتائج إجتماعه معك ,ومع مسؤولين سعوديين آخرين ,حول قرار منظمة الدول العربية المصدرة للبترول(اوابيك)قبل ثلاثة أيام(يوم 25/12/1973).أريد أن أعبرفي قوة عن خيبة أملي ,وحزني.

ويجب أن تعرف أن هذا قرار فيه تفرقة واضحة,لأنه إستثنى الولايات المتحدة,وقرر إستمرار وقف البترول عنها.لكننا الدولة الوحيدة التي تحاول في جدية الوصول إلى الحل السلمي الذي يريده العرب.

ولكن المؤتمر قرر زيلدة إرسال البترول الى دول لاتقدر على القيام بأي دور لحل المشكلة.

ما حدث ضع الرئيس نيكسون في وضع صعب.

هذه تفرقة واضحة ضد الولايات المتحدة ,لن أقدر على إستمرار في جهودي من أجل السلام التي شرحتها لك خلال الأسابيع الماضية....,

خطاب آخر من نيكسون
البيت الأبيض:28/12/1973

يا صاحب الجلالة

....كما تعلمون, نحن حققنا أشياء كثيرة في سبيل السلام ,مثل وقف إطلاق النار (بين القوات المصرية والإسرائيلية في قناة السويس),وبداية مؤتمر السلام في جنيف .

وكما كتبت لك في الماضي ,نحن ملتزمون بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 242,ونحن نعنل في الوقت الحاضر ,على وضع أسس إتفاقية فك الإشتباك بين القوات المصرية واٌلإسرئيلية.

إسرائيل أرسلت عسكريين إلى جنيف,حيث يجتمعون الآن مع عسكريين مصريين للتفاوض حول إتفاقية فك الإشتباك.ونحن وضعنا ترتيبات لوزير الدفاع الإسرائيلي,موشي دايان,ليزورنا في الأسبوع القادم,لمناقشة إتفاقية فك الإشتباك .

كل هذه إنجازات مهمة تحققت بسبب جهودنا نحن فقط(لا جهود دولة أخرى)...,

خطاب كيسنجر
من: كيسينجر الى ايكنز,السفير الأمريكي في السعودية

الموضوع: خطاب إلى الوزير السقاف

التاريخ:31/12/1973
عليك نقل الرسالة إلى السقاف بأسرع فرصة ممكنة:

عزيزي عمر:السفير أيكنز نقل لي ما قلت له عن خطاب الرئيس نيكسون إلى الملك فيصل .وأنا أكتب إليك الآن بصفة عاجلة من سان كليمنت(في ولاية كاليفورنيا,حيث المقر الصيفي للرئيس نيكسون)لأنني لاحظت أن هناك سوء فهم لما كتبت أنا في خطابي لك.

خطابي لك كان حسب معلومات شخصية من الرئيس نيكسون,بعدما قال السفير أيكنز أنك قلت للسفير أن الرئيس المصري السادات قال لك أنني قلت للسادات أننا لن نعارض تأخير رفع حظر البترول عنا.أناكنت قلت للرئيس نيكسون أنك وعدت ببذل كل ما تستطيع لرفع حظر البترول عنا ,لهذا نحن حريصون على رغع حظر البترول ....

لهذا ,مهما قال لك الرئيس السادات عن رأينا في توقيت رفع حظر البترول ,فإن حديثي مع الرئيس السادات كان مختلفا عما نتحدث عنه الآن....

خطاب آخر من كيسنجر
من : كيسنجر ,وزير الخارجية ,واشنطن

إلى : ايكنز ,السفير الأمريكي في السعودية

الموضوع: خطاب إلى الوزير السقاف

التاريخ: 9/1/1974

أرجوا نقل هذه الرسالة الشفهية مني الى الوزير السقاف :

ظاود أن أبلغ جلالة الملك فيصل أننا سوف نعلن منتصف هذا اليوم خبر سفري ليلة الخميس القادم الى مصر و إسرائيللوضع الترتيبات النهائية لإتفاقية فك الإشتباك بين البلدين .وأنا قلت لك ,خلال آخر زيارة للرياض,أنني سأضاعف جهودي في سبيل السلام في الشرق الأوسط بعد الإنتخابات في إسرائيل والآن أعتقد أن إتفاقية فك الإشتباك ستكون خطوة مهمة وستمهد لمرحلة جديدة لإجراء تغييرات كبيرة في الوضع الحالي .أنا أعتقد أن إتفاقية فك الإشتباك ستعلن في المستقبل القريب.وفي نفس الوقت ,أريد أن أنقل مسبقا لك ,ولجلالة الملك, خبر سفري إلى مصر وإسرائيل لأن التركيز في الوقت الحالي هو على إتفاقية فك الإشتباك.

وبسبب ضيق وقتي ,ساقتصر في جولتي هذه على مصر و إسرائيل ,ولا أنوي زيارة السعودية ,أو أي دولة أخرى في المنطقة,إلا إذا رأي جلالة الملك أن أزور السعودية.

وفي الختام تقبل تحياتي الشخصية.

رد السقاف
من : ايكنز ,السفير الأمريكي في السعودية
إلى : كيسنجر, وزير الخارجية,واشنطن

الموضوع: رد الوزير السقاف

التاريخ:11/1/1974

هذا هو الخطاب الذي تسلمته من وزير الدولة للشؤون الخارجية,السقاف, بالترجمة الإنجليزية التي قامت بها السفارة هنا.النسخة الأصلية سترسل في حقيبة ديبلوماسية:

عزيزي هنري:أنا آمل في الخلاص,إستمرار جهودكم من أجل السلام في الشرق الأوسط ,مثل نجاحكم في عقد مفاوضات جنيف(بين العسكريين المصريين و الإسرئيليين لتنفيذ فك الإشتباك في سيناء).وأن يكون ذلك بداية إنسحاب إسرائيل من الأراضي العربية المحتلة.

موقفنل لا يزال هو إنسحاب إسرائيل الى ممر متلا,في سيناء.وأن هذا يجب أن يكون بداية إنسحاب كامل من الأراضي العربية المحتلة.

ومنح الفلسطينيين حق تقرير المصير.ونحن نرى هذا ضروريا لرفع حظر البترول ,بعد تهيئة الأجواء في المنطقة.

نحن نعرف الضغوط التي يتعرض لها الرئيس نيكسون من جانب الذين يعارضونه في الكونغرس وخارجه(يقصد اللوبي اليهودي).

ونحن نرى أن سرعة الرئيس نيكسون في الوصول إلى حل عادل لمشكلة الشرق الأوسط ستعجل بتهميش هذه الأصوات المعارضة....,

كيسنجر الغاضب
من : كيسنجر وزير الخارجية
إلى : اكينز,السفير الأمريكي في السعودية
الموضوع : خطاب إلى الوزير السقاف
التاريخ:21/1/1974

بالإشارة إلى خطاب الوزير السقاف لي ,الذي أرسله عن طريقكم ,عليكم إبلاغه الآتي:

اولا: نحن سنطلب من إسرائيل عدم الإنسحاب من الأراضي المصرية حسب إتفاقية فك الإشتباك إذا لم يرفع حظر البترول مع وقت الإنسحاب.

ثانيا: ظغذا لم يرفع حظر البترول سنضطر لوقف جميع جهودنا لتحقيق السلام في الشرق الأوسط

ثالثا:نحن نفذنا كل ما وعدناكم به.

رابعا: الآن الدور على السعودية وبقية الدول العربية لتنفيذ ما وعدوا به.

.... وعليك أن تكون قويا جدا في إبلاغ هذه النقاط للوزير السقاف....,

خطاب نيكسون
من : كيسنجر,وزير الخارجية,واشنطن

الى : اكينز, السفير الأمريكي في السعودية

الموضوع: خطاب الرئيس إلى الملك فيصل

التاريخ:24/1/1974

عليك نقل هذه الرسالة من الرئيس إلى الملك فيصل في الحال:

يا صاحب الجلالة:

سعدت لما نقل إلي السفير اكينزعن إجتماعه الطويل والمفيد مع جلالتكم يوم 23يناير(كانون الثاني).

ويسعدني دائما أن نقدر على تبادل الآراءفي ظل الصداقة العميقة والقوية بين بلدينا في جو من الإحترام المتبادل ,وأن نقدر على تبادل الآراء عندما تظهر خلافات بيننا وأن تتغلب على هذه الخلافات.

في خطابات سابقة لجلالتكم قلت أن الأحداث برهنت على حكمة نصائحكم عبر السنوات الماضية.وقلت إن حكومتي ملتزمة بتحقيق سلام عادل وشامل في تاشرق الآوسط.

وأول إنجازات هذه الإلتزام هي إتفاقية فك الإشتباك بين مر وإسرائيل التي وقعت يوم الجمعة الماضي ,والتي نأمل أن تكون الخطوة الأولى نحو حل نهائي حسب قرارمجلس الأمن رقم 242...,

خطاب الملك فيصل
الرياض: 3/2/1974
صاحب السعادة الرئيس ريتشارد نيكسون,رئيس الولايات المتحدة الأمريكية,واشنطن:

نحن أبلغنا سفيركم في المملكة العربية السعودية أننا بدأنا إتصالاتنا مع الدول العربية المصدرة للبترول(اوابيك),ووجدنا أن معظم هذه الدول ترفض رفع حطر البترول عن الولايات المتحدة حتى يتم التوقيع على إتفاقية فك الإشتباك بين القوات السورية والإسرائيلية في مرتفعات الجولان .ونحن فهمنا من الرئيس السوري حافظ الأسد أن السوريين أعطوا وزير الخارجية كيسنجر إفتراحات لفك الإشتباك لكنهم ,حتى الآن لم يتسلموا الرد على إقتراحاتهم.

يوم 14 فبراير (بعد عشرة أيام) سيعقد وزراء البترول العرب مؤتمرا في طرابلس (في ليبيا),ولكن مناقشة موضوع رفع حظر البترول لن تكون إيجابية إذا لم توقع إتفاقية فك الإشتباك بين سوريا وإسرائيل وإذا لم يبدأ تنفيذ الإتفاقية.

لهذا نأمل,في قوة,أن تحاولوا تحقيق هذا الهدف قبل إجتماع طرابلس.....

وأرجوا.با صاحب السعادة,قبول أطيب أماني لكم بالصحة والعافية.

الدور السوري
من : كيسنجر,وزير الخارجية,واشنطن

إلى : اكينز,السفير الأمريكي في السعودية

الموضوع: سوريا وحظر البترول

التاريخ:6/2/1974

عليك نقل النقاط التالية إلى الملك فيصل وكبار المسؤولين السعوديين:

اولا: علمنا من مصادرممتازة أن روسيا وليبيا وراء المواقف السورية الأخيرة.هذه المواقف هي :

إصرار سورية على الربط بين فك الإشتباك مع القوات الإسرائيلية ورفع حظر البترول.وأيضا تحرك القوات العراقية إلى داخل سورية.

ثانيا: نحن نرى أن هدف هذه المواقف هو إفشال مساعي السلام في الشرق الأوسط.

ثالثا: نحن نريد من الملك فيصل أن يضع هذا الإعتبار.وان يتأكد أن مصلحة السعودية تجيز منح سورية حق الفيتوعلى سياستها, رغم أن هذا يخدم المصالح الروسية في المنطقة.