الأحباش من هم ?

تصاعدت خلال السنوات الأخيرة الحملة على جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية (الاحباش) في لبنان بين تكفير لهذه الجماعة و اتهامات مختلفة بداية بمناصرة الحكومات في محارية جماعات إسلامية متطرفة وانتهاء بتحريم أكل البيض والعسل . ووصلت اتهامات أخرى لجماعة الأحباش إلى حد الحديث عن إيمان لدى الجماعة بخروج الأموات من قبورهم تنفيذا لطلب المستغيثين.

ويأتي اسم الجماعة الأحباش نسبة إلى عبد الله الهرري الحبشي من مدينة هرر بالحبشة وقد هاجر إلى لبنان في القرن الماضي وأقام فيه. وللجماعة دور بارز في الحياة الإجتماعية والسياسية اللبنانية، وبشكل خاص بعد عام 1983 عندما انطلقت الجماعة على يد تلامذة الشيخ الحبشي. وكان لديهم العديد من الشخصيات العامة مثل النائب البرلماني عدنان الطرابلسي و طه ناجي وحسام قرقيرا وكمال الحوت وعماد الدين حيدر وعبد الله البارودي.

وأسس الأحباش إذاعة خاصة بهم ومجلة مطبوعة وأصبح لهم الكثير من الأتباع في مختلف البلدان ، وكل ذلك تحت سيل من الإتهامات اليومية ضدهم مثل تكفريهم لعلماء مسلمين و إثارة فتنة اتجاه القبلة .

العربية.نت التقت المسؤول الإعلام في جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية (الاحباش) الدكتور عبد القادر الفاكهاني وأجرت معه حوارا حول مختلف القضايا المطروحة حول الأحباش .

20% من السنة صوتوا لنا

- ماذا حققتم في الإنتخابات اللبنانية الأخيرة ؟

خضنا الإنتخابات في بيروت وطرابلس بثلاثة مرشحين في بيروت وواحد في طرابلس وحصدنا في بيروت وعبر ثلاث دوائر 19 ألف صوت وبسبب النظام الإنتخابي القائم حاليا وهو النظام الأكثري لم نفز بأي مقعد بالنسبة لبيروت ولو اعتمدوا النظام النسبي وهو على قدر ما تأخذ من أصوات تحصل على مقاعد لكنا فزنا بمقاعد . حصدنا في طرابلس حوالي 12 ألف صوت وكنا منفردين ولم ندخل في تحالفات، ونطالب بالنظام النسبي.

- هل غيابكم عن المجس النيابي سوف يؤئر على وضعكم السياسي في لبنان ؟

لا أبدا ، لأننا أصلا جمعية تربوية اجتماعية ثقافية شبابية ، ومنذ 1992 حتى 1996 كان لدينا نائبا واحدا وهو عدنان الطرابلسي وفي الدورات التالية لم يكن لدينا نوابا ، وهذا لم يؤثر على وجودنا وحضورنا ، وكل يوم يزداد حضورنا الإجتماعي وتزاد قوتنا من خلال المدارس والمؤسسات.

- تشير تقارير عديدة إلى أن سوريا كانت السند والدعم لكم في لبنان ؟

عندما انطلقت الجمعية سنة 1983 لم تكن سوريا في لبنان وكانت قد خرجت من بيروت . قوتنا نستمدها من منهجنا الإسلامي المعتدل ومنهجنا الوطني ،ومن إنجازتنا ومؤسساننا التي بنيت بعرق جهدنا . نعم كان لنا علاقات مع السوريين في لبنان كمعظم الأحزاب والقوى والشخصيات والقيادات السياسية . علاقتنا مع سوريا كانت ضمن إطار حرصنا على حفظ الأمن في بلدنا وبناء المؤسات وتحت إطار الدولة، و مثلنا في العلاقات مع سوريا مثل الدولة اللبنانية.

- يقال أنكم تلقيتم مساعدات مالية من سوريا ؟

لم نتلق مساعدة مالية لا من السوريين ولا غيرهم وعمرنا لم نقبض من الدول وأموالنا تبرعات من أهل الخير.

- كيف تنظر إلى وضع الأحباش قبل وبعد خروج سوريا من لبنان ؟

انطلقنا من الصفر عام 1983 وطورنا عملنا وأسسنا مكاتب للدعوة والعمل الإجتماعي ثم خططنا لبناء مدارس وبدأنا 1989- 1990 جيث انطلقت أوائل مدارسنا في مختلف المناطق ثم عملنا جمعية كشفية شبابية وصار عندنا مجلة شهرية وإذاعة ودار نشر وتمويل ذاتي . بعد خروج سوريا وضعنا لم يتغير والدليل أنه صارت انتخابات معظم الشخصيات عزفت عنها ومنها قوى على علاقة بسورية ونحن لم نعزف عن الإنتخايات وأخذنا منفردين 19 ألف صوت يشكلون 20 % من مجموع المقترعين السنّة لقد أخذنا خمس الأصوات . وأخذنا 17 % من مجموع الأصوات على صعيد كل الطوائف وهذا دون تحالف مع أحد في وقت لا يوجد وسائل إعلامية تلفزيونية تغطي لنا .. نحن أقوياء ..

-أين كنتم بين الموالاة والمعارضة لخروج سوريا من لبنان ؟

لم نكن من المطالبين بخروج سوريا من لبنان.

تحريف اتجاه القبلة

- أنتم أثرتم ما يسمى فتنة تغيير القبلة في أمريكا ويقال أنكم حرفتم القبلة 90 درجة؟

هذه من الإفتراءات الغريبة. هناك حركات إسلامية متطرفة هي التي حرفت القبلة ومنها حزب الإخوان . شيخ الأزهر أصدر بيانا في 7 - 2- 1994 يقول فيه إن اتجاه القبلة في أمريكا الشمالية وكندا هو إلى الجنوب الشرقي . نتفاجأ أن حركات متطرفة هي التي حرفت اتجاه القبلة في أمريكا ودعت للإتجاه إلى الشمال حسب خطوط الطيران وحجتهم أن الإتجاه الشمال الشرقي أقصر الطريقين إلى الكعبة ، وكان الجواب من شيخ الأزهر الإتجاه جنوب شرقي وهذا ما ندعو إليه.

الأحباش و زيارة قبور الأولياء

- من الأشياء أيضا التي تثارحولكم أنتم الأحباش في لبنان أنكم تحثون الناس على التوجه لقبور الأموات والإستغااثة بهم طلبا لقضاء الحوائج لأن الأموات يخرجون من القبور لقضاء حوائج المستغيثين ؟

الإنسان يطلب من الله الشفاء والرزق وليس من العبد الذي لايعطي الرزق، والله هو الرزّاق وهذه عقيدة المسلمين. وهل إذا زار الشخص قبر أبيه أو جده يكون كافرا ؟ نحن نقول كما يقول مئات ملايين المسلمين الذين يقولون أن زيارة قبور الأولياء للتبرك جائز وهذا ما نعمل به أما بعض الحركات المتطرفة تحرّم هذا الأمر وتقول إن هذه الزيارة كفر وإشراك وتقول أيضا إن من يزور قبر أحد الأولياء الصالحين بغية التبرك كفر وهم هكذا يفكرون المسلمين.

- ولكن أنتم على قناعة أن الأموات يخرجون من القبور لقضاء حوائج المستغيثين ؟
هذا موضوع ثاني . هم( جماعات متطرفة) يحرمون زيارة قبور الأولياء والأنبياء للتبرك . هم مجرد زيارة قبر النبي للتبرك يعتبرونها شركا. ربما الله يعطي بعض الخصائص لبعض الأولياء . لم نقل إن الناس يخرجون من القبور بل نقول ربما يعطي الله تعالى هذا الشئ لبعض الناس . الشهيد في قبره يُنعّم . الأنبياء أحياء في قبورهم والله أحياهم والمؤمن التقي ينعم في قبره . العبد يطلب من الله ولا يطلب من النبي أو الولي والرزاق هو الله وهو خالق كل شئ.

يحرمون مصافحة المرأة الأجنبية

- عندكم فتاوى قائلة بجواز النظر والإختلاط والمصافحة للمرأة الأجنبية على أنه حلال وللمرأة أن تخرج متعطرة ولو بغير رضا زوجها ؟

لقد رددنا في كتاب تحذير المؤمنين من فتن المفترين على هذه الإفتراءات . في موضوع خروج المرأة دون إذن زوجها ، كتب الشخ عبد الله الحبشي في كتاب بغية الطالب عن حرمة خروج المرأة من بيت زوجها إلا بإذنه . والمصافحة : يذكر الشيخ أحاديث الروسول بتحريم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية. وأما النظر : لا يجوز أن ينظر المسلم للمرأة إلا إلى الوجه والكفين بشرط إذا نظر إلى الوجه والكفين أن يكون بغير شهوة أما بقية الجسد بشهوة أو غير شهوة فهو حرام وهذه عقيدة مذهب أهل السنة والجماعة.

تكفير سيد قطب.. ولماذا؟

- لقد عملتم على تفكير علماء معروفين مثل سيد قطب ؟

سيد قطب، و في كتابه المعروف ظلال القرآن ، يقول لايوجد اسلام ولا مسلمون ولا مجتمع إسلامي إنما نحن نعيش في عصر جاهلي وقال إن الإسلام متوقف عن الوجود وهذا معناه أن كل الناس كفار. ويقول أيضا أن البشرية ارتدت بجملتها ، وبنظره كل من لايثور على الحاكم الذي لا يحكم بالشريعة هوكافر والمحكوم كافر وسيد قطب كفّر الأمة لذلك فهو كافر . في الجزء الأول من كتابه المذكور وفي صفحة 590 يقول لاوجود للمسلمين على الأرض طالما يحكم الحكام بغير الشرع .

الأحباش يحاربون الجماعات المتطرفة

- تقول في بداية حديثك أنكم جمعية خيرية ولكن هناك من يتهمكم بمناصرة الحكومات في محاربة الحركات المتشددة ؟

هذه من الإشاعات . نحن منهجنا عن قناعة ونحن نحارب الحركات المتطرفة لأنها تدعو للتطرف والإسلام دين اعتدال ووسطية ونحن لا نأخذ الأوامر من أحد والأنظمة لا تطلب منا محاربة هذه الحركات . نحن نتبع القرآن والسنة ، الله وصف أمة محمد بأنها أمة وسط فهل مثلا يجوز أن نقول عن كل المسلمين أنهم كفار . نحارب هذه الحركات لأنها تكفّر جميع المسلمين وانظر ما حدث في مصر والجزائر والإرهاب الذي صنعوه في الجزائر و في السعودية وهذا فكر ابن لادن وفكر إخواني . وهذه جماعات لا تمثل الإسلام.

وفي نهاية حديثه لـ العربية.نت يستغرب الدكتور عبد القادر الفاكهاني ما يثار حول الأحباش مثل القول بأنهم يحرمون أكل العسل . وتابع يتهموننا بأننا نحرّم أكل البيض ولماذا لأن الديك لم يكتب كتابه على الدجاجة .. تصور ذلك .. كما يتهموننا بأننا نحرّم جلوس المرأة بجانب الجدار لأنه ذكر .. وكل هذا لا أساس له من الصحة .