إنّه عصر الثوابيت

وبعد التقصّي الطويـــــــــــــل لم اجد لهذه الكلمة أي معنى في اللغة العربية, إلا انني راجعت معلوماتي البدوية, فوجدت اننا ايام كنا نبني بيوت الشعر كنا نحتاج الى ما يثبتها في الارض فكنا نحضر الثوابيت وهي عبارة عن اوتاد مدببة الرؤوس لتثبيت الحبال في الارض, وهي اقرب ما تكون الى الكلمة الموديرن"خازوء" والتي تجمع على "خوازيئ" فالتحوُل بسيط وهو لغوي فقط ولا يقصد به اي معنى مجازي ابدا..., ؤكي؟

اما كلمة" خازوق" الفصحى فقد وجدت لها معنى في المعجم الوسيط واتمنى من الله ان يبعدك انت والسامعين عنه,حيث كانوا يستعملونه في الازمان الغابرة"انتبه" ليس في ايامنا هذه,كانوا يستعملونه لعقاب المذنب ويجلسونه عليه فيدخل من (...) ويخرج من رأسه والعياذ بالله.

وبما ان لغتنا العربية الجميلة مرنة وتحتمل الاشتقاق والاستنباط فما المانع ان نشتقّ كلام حلو منها؟

فاللغة اصلا وكما يقول الفلاسفة هي صيغ قانونية تؤدي معناها المفهوم ضمنا ,ما لم يوضّح المتكلم معنى مغاير, يختلف عن المتعارف عليه دوليا, فأيام الشباب عندما كنا نردد "والله لنعيدك يا فلسطين من الميّه للميّه" فالمقصود لم يكن من المتوسط الى نهر الاردن بل من الحاووز الى المقاطعة .فهمت؟

أما حق العودة عزيزي ابوالعمرين فقد حصلنا عليه منذ عام 94 الم تر بعينيك العائدين؟ وقد حصلوا على بطاقات العودة في اي بي وسيارات وكوبونات بنزين للتشفيط ,وقد سمعت مؤخرا انهم ينوون سحب هذه الامتيازات منهم في سابقة خطيرة في تاريخ قضيتنا ,فكيف سيتم التحرير؟مشي؟ هذا كلام غير معقول ويجب اعادة النظر في هذه الاجراءات الغير قانونية والغير وطنية, فهذه حقوق مكتسبة وليست منّة من احد ...ؤكي؟

أخي ابو العمرين كما تعرف فإنني امارس التجارة, واحيانا عندما تكسد البضاعة اضطر ان اعمل تنزيلات يعني تخفيضات يعني شو بدي اقولك يضطر التاجر احيانا لتقديم هذه "التنازلات المؤلمة" على أمل ان يجذب انتباه الطرف الاخر يعني الزبون , ماشي؟

فلا تستغرب ان يقوم طبيبك وموضع ثقتك بتركيب "شبكة" صدئة, مكان شرايينك الاصلية, التي كانت تعمل جيدا ,لكن ذلك التاجر عفوا الدكتور الذي تبيّن انه سرق بعض الشبكات من مستشفيات حكومية كي يترزّق, فما المانع ان تدفع حياتك, ثمنا "لقضيته" ولحقّه في الكسب المشروع؟

علما بأنك لم تكن بحاجة اليها اصلا ,بل كان ينقصك فيتامين ب12

اخي العزيز لا اريد ان اطيل عليك فللحديث بقية..وقصتنا طويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلة

وكل خازوء وانت بخير