النكتة ..صناعية رجالية على مر الزمن

ترددت النكت على الألسن منذ غابر الأزمان في أكروبوليس وبومبي، وبلا أدنى شك في مناطق أخرى من العالم، خاصة إذا علمنا أن أقدم نكتة معروفة جاءتنا من بين النهرين. آري براس وفيم دانييلس قاما بدراسة عالم النكتة وكتبا كتابا تحت عنوان: شقراوتان في شارع كالفر، الأمر الوحيد المؤكد هو أن الرجل هو من يحكي دائما النكتة ويقدرها.

ما هي أقدم نكتة؟ "هي نكتة تعود إلى ما قبل 4000 سنة، وقد عثر عليها في العراق"، يوضح آري براس. "هذه النكتة لم تعد مضحكة بالتأكيد، ولكن في ذلك الزمن كانت نكتة تحمل جرعة من الجرأة، غير أنها لا تضحكنا الآن، فهي أقرب إلى بيان منها إلى نكتة".

هاهي قادمة:
هل يمكن تسمية شيء لم يحدث أبدا منذ تاريخ الإنسانية؟ هل تتصور سيدة شابة مثلا لا تضرط وهي في حضن زوجها! يقول براس: "ليس في الأمر ما يضحك، ولكن فن الضرط يمشي يدا بيد مع النكتة والمرح. ربما حدث ذلك عندما بدأ الإنسان يمشي منتصب القامة، وبالتالي أخذ يطلق الريح بين حين وآخر. ولكننا لا نعرف ما إذا كان ذلك هو السبب في نشوء الضحك".

السيدة اللطيفة
النكتة المحكية لها تاريخ طويل وموجودة في جميع الثقافات وعرفت لدى الإغريق والرومان. الكتاب الجديد يحوي أيضا أقدم نكتة هولندية تعود إلى سنة 1180 وتتعلق بالقديس سيرفاس، أقدم أسقف معروف في الأراضي المنخفضة.

الاتجاه الواضح في القرون القليلة الماضية هو تحول النكتة نحو سيطرة الرجل. "النكتة شأن رجالي"، يقول براس. "على الأقل هنا في العالم الغربي. المرأة توقفت عن نقل النكتة منذ القرن 17 أعلى الأقل. قبل ذلك كان الأمر عاديا تأتي النكتة على لسان النساء، ثم تراجعن بعد ذلك لأن النساء ابتعدن عن استخدام اللغة البذيئة التي لا تناسب مقامهن. قد تروي امرأة الشارع نكتة ما، ولكن السيدات اللطيفات لا يفعلن ذلك".

يعتقد براس أن الرجال يعمدون إلى النكتة من أجل السيطرة على الآخرين "حينما يحكي الرجل نكتة ما يتركز الاهتمام كله عليه في ما يشبه السير في اتجاه واحد. النساء يفضلن الحديث المشترك الذي يصاحبه المرح. بالكاد تتذكر المرأة نكتة ما سمعتها لأنها لا تنوي نقلها وروايتها للآخرين. المرأة تضحك عند نهاية النكتة ولكن دائما متأخرة عن الرجل".

الضحك على الجار
ليست النكتة أكثر من إهانة الشخص بطريقة مرحة. "نحن في هولندا نضحك على جيراننا البلجيكيين ونعتبرهم أغبياء. والبلجيكيون بدورهم يضحكون على الفرنسيين، الألمان يضحكون على مواطني فريسلاند الشرقية والإنجليز على الأيرلنديين، وهكذا دواليك. لا بد من وجود فئة معينة من الناس تكون عرضة للضحك. وأعتقد أن هذا ينسحب على بقية العالم".

خذ على سبيل المثال هذه النكتة عن البوسنيين الذين ينظر إليهم في سلوفينيا على أنهم أغبياء: تقدم شخص بوسني للوظيفة في سلوفينيا. من أين أنت؟ سأله رب العمل. من البوسنة أجابه البوسني. البوسنيون كسالى رد عليه رب العمل. لا يا سيدي! سكان الجبل الأسود هم الكسالى، نحن أغبياء !

نكت من العالم:

* إندونيسيا :
الطفل : ماما، ماذا تعني كلمة فوضى' في الاند سية؟
الأم : آه ، هذا يعتمد على من ألّف القاموس.
الطفل : هاه؟ هل كل كاتب يعطي للكلمة معنى مختلفا؟
الأم : في قاموس اتحاد اللغة تعني "الارتباك"، ولكن في قاموس الحكومة تعني "السلامة والسيطرة'.

* نكتة إنجليزية من 1739 :
تزوج معلم شهير في مادة الحساب وصاحب سيقان طويلة ولكن لم يستطع منح زوجته طفلا. قال أحدهم لها: 'سيدتي ، زوجك عالم تاز بالحساب . نعم ، أجابت، لكنه لا يعرف جدول الضرب .

* نكتة إسبانية :
عاد ماريو إلى المنزل مفعما بالحماسة وقال لزوجته:
"ماذا ستفعلين لو فزتُ بجائزة اليناصيب؟"
الزوجة:
"أقبض نصف الجائزة، أطلقك ثم أختفي بأسرع ما يكون".
الرجل :
"طيب. فزت بـ 12 يورو. هذه 6 يورو لك، فلتذهبي للجحيم !

* نكتة عربية من عصر تكنولوجيا المعلومات :
طفل لبناني يسأل والده : كيف أتيت إلى الدنيا؟
الأب : سأحكي لك عندما تكبر.
الطفل : بابا ، الآن أرجوك!
الأب : حسنا. بعدما تزوجت من أمك ذهبنا مباشرة إلى مقهى الانترنت. هناك حصلت على 'اتصال' معها. عندها قمت بتحميل أمك من 'ذاكرة الفلاش ، وعندما انتهينا من عملية التحميل اكتشفنا أننا لم نستخدم برنامج الوقاية ومكافحة الفيروسات. ولأن الوقت كان قد فات للقيام بعملية'إلغاء أو إزالة تعرضت أمك للفيروس، وبعد تسعة أشهر جئت أنت للدنيا .
الأب: كنت أنت الفيروس!

(اذاعة هولندا)