ذكاؤهنّ

الذكاء مثل الثياب الداخلية يجب أن تقتنيها لا أن تتفاخر بها كلام في محلّه إن تعلّق الأمر بالذكاء الذكوري لكن لا يضير الرجل الشاعر، الحسّاس المرهف أن ينجذب إلى الذكاء النسائي معطوفاً على أنوثة تتظهّر في آخر صيحات الأندروير. لا يصح إلاّ الصحيح وليس صحيحاً أن أكثر ما يُسعد النساء هو أن تمتدح ذكاءهن والقول الآنف الذكر منسوب إلى الكاتب الفرنسي Jules Renard ( تعريب الاسم يوليوس الثعلب).لا دخل لي بكلام رونار ولا تقوّلوني ما لم أقله. توفي رونار بحسب موسوعة لاروس في العام 1910 عن عمر ناهز ال 46 عاماً. جاء موته نتيجة دعاء سيدة ذكية. أو ربما مات بصيبة عين أو بسكتة دماغية. سكت ذكاؤه وسافر إلى الجنة سعيداً بما خلّف من كتب ـ منائر. في أي حال من خلّف وترك خلفه أقوالاً بيّنات ما مات.الا أبدو وريث النقيب ملحم كرم في هذه اللقيات اللافحات مثل نسائم الديجور ؟

الذكاء النسائي في الأمثلة الشعبية اللبنانية يُقارَنْ بعقلات دجاجة خوتا أما طبّ الجرة على تمّها... فمثل لا ينطوي على مديح بقدر ما يدل إلى تشابه في الشكل والأطباع بين الأم وابنتها وعادة ما يكون مروّجو الأمثلة المسيئة للنساء متميزين عن أقرانهم ببلاهة موصوفة.

شخصياً، لا ألمس فروقاً بين ذكاء الرجال والنساء، ولا أغار من ذكاء سيدة ترمي إلي من مسافات بعيدة، عطر صباح وأفكار ونوافذ مشرّعة على ضوء خجول وياسمين الأحياء القديمة، لا بل أعترف وأفرح بما ألمسه لمس الروح.وكنتُ كلما التقيت بشابة تخلع الرؤوس، أتضرع إلى مجهول راجياً أن يكون ذكاؤها صورةً طبق الأصل عن شكلها كي لا أُصاب بإحباط مبرّر. ولعلّ من أسباب تفاؤلي بهذه الحياة القصيرة أنني محاطٌ - في العمل بصورة حصرية - بشابات على قدر معقول من الذكاء، ومنهن من يمددني بأفكار من كرم أخلاقهن وحواسيبهنّ. وبالفعل قبل أيام وصل إلى يدي من يد لطيفة ملخّصٌ لنتائج دراسة أُجريت في جامعة مانشستر وزبدتها أن متوسّط ذكاء الرجال أعلى من النساء. وأجرى الدراسة بول أرفنج بالتعاون مع ريتشارد لين أستاذ علم النفس في جامعة ألستر. أنشانتي.

وتشير النتائج المقدّرة إستقرائياً إلى أن هناك ثلاثة رجال مقابل كل امرأة يفوق مستوى ذكائهم 130 نقطة و5,5 رجال مقابل كل امرأة يزيد مستوى ذكائهم عن 145 نقطة.

ويقول أرفينج : إن الإختلاف في معدّل الذكاء يستحق النقاش بصورة واضحة وربما يفسّر سبب تميّز عدد أكبر من الرجال في ميادين تتطلّب مستوى ذكاء عال كالشطرنج الدراسة لا تُحبط السيدات وهي تشير إلى أن النساء اللائي يكنّ بمستوى ذكاء موازٍ لذكاء الرجال ينجزن أكثر ويتكيّفن أكثر مع فترات العمل الشاق

لم ترد في مختصر الدراسة البريطانية أسباب توجّه الشابات صوب مجالات مهنية كانت لمدّة طويلة حكراً على الصحافة والتلفزيون وإعراضهن عن جراحة القلب مثلاً وهن من مسببات تزايد أعداد القلوب المعذبة ؟ وبطبيعة الحال لم يقارن الباحثان معدلات ذكاء الرؤساء في العالم.وكم نقطة يحتاج الحاكم ليوصف بالحاكم الذكي؟أتكفيه 65 نقطة ؟ عند هذه النقطة أتوقّف.