أهم أحداث 2011

تسلسل زمني:
أهم أحداث عام 2011 زلازل وثورات واضطرابات تشعل العالم

شهد العام 2011 الكثير من الاحداث البارزة التي طبعته، منها الثورات في العالم العربي وازمة الديون في منطقة اليورو وقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن وكارثة مفاعل فوكوشيما النووي في اليابان.

٭ 14 كانون الثاني-تونس: بعد حكم استمر 23 عاما من دون منازع، فر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الى السعودية تحت ضغط ثورة شعبية انطلقت في كانون الأول واوقعت 300 قتيل بحسب ارقام الامم المتحدة. وحكم على بن علي بالسجن 66 عاما ونصف العام في ثلاث محاكمات جرت غيابيا.

٭ 11 شباط-مصر: الرئيس المصري حسني مبارك الحاكم منذ 1981 يتنحى في اليوم الثامن عشر من انتفاضة شعبية ويسلم السلطات للجيش. وقتل حوالي 850 مدنيا في الاضطرابات. وبدأت محاكمة مبارك بتهمة الفساد وقتل متظاهرين في 3 آب.

٭ 14 شباط-البحرين: انطلاق حركة احتجاجية للشيعة ضد العائلة الحاكمة السنية. وارسلت دول الخليج قوات لمساعدة النظام. قبل ملك البحرين في تشرين الثاني باستنتاجات لجنة تحقيق مستقلة حول القمع ووعد باجراء اصلاحات.

وافادت اللجنة بسقوط 35 قتيلا (24 قتيلا وفق الحصيلة الرسمية).

٭ 15 و16 شباط-ليبيا: انطلاق الثورة في شرق ليبيا ضد نظام معمر القذافي الحاكم منذ حوالي 42 عاما. وشكلت المعارضة المجلس الوطني الانتقالي الذي اعترفت به الامم المتحدة واكثر من ستين دولة. وفي 19 مارس باشر ائتلاف بقيادة واشنطن وباريس ولندن تدخلا عسكريا بتفويض من الامم المتحدة لحماية المدنيين ووقف اعمال القمع. وفي 31 من الشهر ذاته تولى الحلف الاطلسي قيادة العملية. وسيطر الثوار على طرابلس في آب.

٭ 20 فبراير ـ المغرب: انطلاق تظاهرات شارك فيها عشرات الآلاف من الشباب للمطالبة بمزيد من الديموقراطية وبمكافحة الفساد. وفي يوليو اقر دستور جديد في استفتاء، عزز سلطات رئيس الوزراء والبرلمان مع الحفاظ على هيمنة الملك سياسيا ودينيا.

٭ 25 شباط-ايرلندا والبرتغال: رئيس الوزراء الايرلندي براين كوين يصبح اول ضحية لأزمة الديون في اوروبا مع هزيمة حزبه فيانا فيل (يمين الوسط) في الانتخابات التشريعية.

وفي آذار اضطر رئيس الوزراء البرتغالي الاشتراكي جوزيه سوكراتس الى الاستقالة. واقر تخفيفا لشروط خطة الانقاذ الاوروبية بالنسبة لدبلن فيما منحت لشبونة قرضا من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي لقاء اقرارها برنامج تقشف.

٭ 11 آذار-نووي/ اليابان: اجتاح تسونامي هائل نتج عن زلزال بقوة تسع درجات قرب سواحل شمال شرق اليابان محطة فوكوشيما النووية متسببا في أخطر كارثة نووية في البلاد منذ 25 عاما. واسفر الزلزال والتسونامي عن حوالي عشرين الف قتيل ومفقود.

٭ 15 آذار-سوريا: انطلاق الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وفي تشرين الثاني علقت الجامعة العربية مشاركة سوريا في اجتماعاتها.

٭ 29 نيسان-بريطانيا: زواج الامير وليام الابن البكر لولي العهد البريطاني الامير تشارلز، مع كيت ميدلتون ومنحهما لقب دوق ودوقة كامبردج.

٭ 2 مايو ـ بن لادن/ القاعدة: تصفية زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في باكستان في عملية شنتها وحدة من القوات الخاصة الاميركية بعد مطاردة استمرت عشر سنوات.

٭ 14 مايو ـ دومينيك ستراوس ـ كان/ صندوق النقد الدولي: توقيف دومينيك ستراوس كان المدير العام لصندوق النقد الدولي والاوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية الفرنسية عام 2012، في نيويورك بتهمة التعدي جنسيا على عاملة تنظيف في فندق سوفيتيل في مانهاتن. ووجهت اليه تهمة ارتكاب جرائم جنسية وقضى اربع ليال في السجن قبل وضعه في الاقامة الجبرية. واستقال من صندوق النقد الدولي في 19 ايار. وتم اسقاط الملاحقات بحقه في الولايات المتحدة في 22 آب.

٭ 17 أيار-اسبانيا/ حركة الغاضبين: انتشار حركة «الغاضبين» الذين يعبرون عن استيائهم الاجتماعي والسياسي والاقتصادي.

وكان 15 تشرين الأول اول يوم عالمي «للغاضبين» من اوروبا الى الولايات المتحدة مرورا بتشيلي، وقد شارك فيه عشرات الآلاف.

٭ 22 حزيران-افغانستان/ الولايات المتحدة: الرئيس باراك اوباما يعلن سحب ثلث الجنود الاميركيين (33 الفا) بحلول صيف 2012 من افغانستان.

وفي 17 تموز نقل الحلف الاطلسي المسؤولية الامنية الى السلطات الافغانية في ولاية اولى، مطلقا بذلك عملية نقل السلطات التي ستنتهي في نهاية 2014 مع رحيل قوات الائتلاف الدولي (130 الفا). واطلقت المرحلة الثانية من العملية في 1 كانون الأول.

٭ 9 تموز-جنوب السودان: جنوب السودان يعلن استقلاله بعد نزاع مع الشمال استمر قرابة خمسين عاما واوقع ملايين القتلى. واصبح الدولة 193 بين اعضاء الامم المتحدة.

٭ 11 تموز-النرويج: اعتداء بالقنبلة استهدف مقر الحكومة النرويجية وتلته عملية اطلاق نار على تجمع للشباب في جزيرة اوتويا قرب اوسلو، وقد نفذهما المتطرف اليميني اندرس بيرينغ بريفيك (32 عاما) واوقعا 77 قتيلا.

٭ 2 آب-الولايات المتحدة: بعد معركة استمرت اسابيع، الكونغرس يجيز رفع سقف الدين العام (الى اكثر من 14500 مليار دولار) مجنبا البلاد في اللحظة الاخيرة تعثرا في سداد مستحقاتها. ومع وصول نسبة البطالة الى 9.2% والنمو الضعيف (1.3%)، خفضت وكالة ستاندارد آند بورز لاول مرة التصنيف الائتماني للولايات المتحدة من الدرجة الممتازة «ايه ايه ايه».

٭ 4 آب-بريطانيا: مقتل شاب اسود عمره 29 عاما خلال عملية للشرطة في توتنهام شمال لندن يثير اسوأ موجة من اعمال الشغب شهدتها البلاد منذ ثلاثين عاما، في وقت قامت الشرطة البريطانية بقمع المتظاهرين بالقوة والاعتداء عليهم.

٭ 7 تشرين الأول-نوبل: منح جائزة نوبل للسلام الى الليبيريتين ايلن جونسون سيرليف وليما غبوي والصحافية اليمنية المعارضة توكل كرمان المشاركة في الثورة في هذا البلد.

٭ 20 تشرين الأول-ليبيا: القبض على معمر القذافي وقتله بأيدي الثوار في معقله في سرت. وقتل ثلاثة من ابنائه اثناء النزاع. اما سيف الاسلام ـ الذي كان يعتبر خلفا محتملا له ـ فقد اعتقل في نوفمبر.

وتم لاحقا تشكيل حكومة جديدة منبثقة من المجلس الوطني الانتقالي وكلفت بإعادة اعمار البلاد حتى تنظيم انتخابات عامة. واوقع النزاع اكثر من ثلاثين الف قتيل بحسب المجلس الوطني الانتقالي.

٭ 21 تشرين الأول-الولايات المتحدة/ العراق: باراك اوباما يؤكد على سحب كامل القوات الاميركية التي لاتزال منتشرة في العراق (39 الف عسكري) بحلول نهاية السنة، ما يضع حدا لنزاع مستمر منذ حوالي تسع سنوات.

٭ 23 تشرين الأول-تونس: فوز حزب النهضة الاسلامي في الانتخابات مع حصوله على 89 مقعدا من اصل 217 في المجلس التأسيسي.

٭ 27 تشرين الأول-منطقة اليورو: الدول الـ 17 تتفق في بروكسل على تعزيز الصندوق الاوروبي للاستقرار المالي واعادة رسملة المصارف وشطب 50% من الديون اليونانية المترتبة للمصارف.

٭ 31 تشرين الأول-سكان: عدد سكان العالم يتخطى سبعة مليارات نسمة.

٭ 31 تشرين الأول-فلسطينيون/ يونسكو: الفلسطينيون يحصلون على عضوية كاملة في اليونسكو.

٭ 8 تشرين الثاني-اليونان: رئيس الوزراء الاشتراكي جورج باباندريو يستقيل بعدما اثار بلبلة في اوروبا بطرحه مشروعا تم التخلي عنه لاحقا بتنظيم استفتاء على خطة المساعدة الاوروبية التي اقرت في 27 اكتوبر وتضمن مائة مليار يورو من القروض وشطب مائة مليار يورو من الديون لقاء اعتماد اثينا خطة تقشف ووضعها تحت المراقبة عمليا. وخلفه لوكاس باباديموس نائب الرئيس السابق للبنك المركزي الاوروبي.

٭ 9 تشرين الثاني-ايران: الوكالة الدولية للطاقة الذرية تصدر تقريرا يفيد عن «مخاوف خطيرة» بشأن الطابع العسكري للبرنامج النووي الايراني. والغربيون يعززون عقوباتهم.

٭ 12 تشرين الثاني-ايطاليا: رئيس الحكومة سلفيو بيرلسكوني يستقيل بعدما تبنى البرلمان تدابير لطمأنة الاسواق والمجموعة الدولية، وقد بلغت الديون الايطالية 1900 مليار يورو، ورئيس الوزراء الجديد ماريو مونتي يشكل حكومة خبراء ويقدم برنامج تقشف وانطلاق.

٭ 23 تشرين الثاني-اليمن: الرئيس علي عبدالله صالح الذي يواجه احتجاجات شعبية منذ نهاية يناير، يوقع اتفاقا اعدته دول الخليج ينص على استقالته في فبراير في مقابل منحه الحصانة. وتكليف زعيم المعارضة محمد باسندوة بتشكيل حكومة وفاق وطني. صالح يعلن عفوا عاما. والقمع يوقع مئات القتلى.

٭ 25 تشرين الثاني-المغرب: الاسلاميون المعتدلون في حزب العدالة والتنمية يفوزون بالانتخابات التشريعية. والملك محمد السادس يعين عبدالاله بنكيران زعيم هذا الحزب رئيسا للوزراء.

٭ 28 و29 تشرين الثاني-مصر/ انتخابات: المرحلة الاولى من الانتخابات التشريعية، وخصوصا في القاهرة والاسكندرية: فوز الاسلاميين في الدورة الاولى (65% من الاصوات)، وحل حزب النور السلفي (24.3%) بعد الاخوان المسلمين (36.6%).

٭ 29 تشرين الثاني-ايران/ بريطانيا: نهب سفارة بريطانيا من قبل عناصر ميليشيات اسلامية، يتسبب في حركة احتجاج دولية. لندن تقفل سفارتها وعواصم اوروبية منها باريس وبرلين تستدعي سفراءها. ووقع الهجوم بعد قرار البرلمان الايراني خفض العلاقات مع لندن على اثر تشديد العقوبات البريطانية.

٭ 5 كانون الأول-فرنسا/ المانيا/ يورو: في باريس، نيكولا ساركوزي وانغيلا ميركل يعلنان عن تسوية لانقاذ منطقة اليورو، وخصوصا مشروع اعادة النظر في المعاهدات مع عقوبة تلقائية اذا ما تجاوز العجز 3% من اجمالي الناتج القومي.

وكالة ستاندارد آند بورز للتصنيف الائتماني تهدد بخفض علامة آي.آي.آي لـ 15 بلدا، منها المانيا وفرنسا.

الثورة التونسية: حجر الدومينو الأول في صف الثورات العربية، وبداية ما بات يعرف بالربيع العربي، والذي كانت محصلته بنهاية العام سقوط ثلاثة أنظمة بالكامل في تونس ومصر وليبيا على الترتيب، وتوقيع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح المبادرة الخليجية للتنحي وتسليم سلطاته، وعقوبات عربية ودولية على النظام السوري. صفعة قلم من شرطية لمحمد بوعزيزي بائع خضر متنقل بعربته المتهالكة تدفع الأخير لإشعال النيران في نفسه سخطا على نظام أقل أفراده لا يحفظ كرامة مواطنيه، انتهت بانهيار النظام وهروب الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي إلى السعودية، وشجعت الانتفاضة الشعبية في سيدي بوزيد قرية بوعزيزي فئات المجتمع التونسي للتعبير عن كبت سنوات. ثورة الياسمين التونسية كانت حافزا لكثير من المصريين الذين خرجوا في يوم 25 يناير بمظاهرات تنادي باسقط النظام بعدما رأوا التونسيين يفعلوها بأيديهم، وتبادل ثوار البلدين الخبرات عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث نقل التونسيون خبرتهم في التظاهر والتعامل مع أدوات القمع الشرطية. كانت تونس سباقة كذلك في نقل السلطة سريعا لإدارة منتخبة، وصوت التونسيون لاختيار مجلسهم التأسيسي لكتابة دستورهم الجديد، والتي كان مدادها دماء 219 قتيلا حسب تقرير الأمم المتحدة ضحوا بأرواحهم من أجل تونس جديدة

بن همام وفيفا: في مارس الماضي وصف محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بأنه أول آسيوي يتقدم للمنافسة على رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ووصف أوروبيا بأنه أول تحد حقيقي يواجه الرئيس الحالي ستيف بلاتر، إلا أن انتهاء هذا التهديد جاء سريعا. فسحب بن همام في مايو ترشحه للمنصب، تحت وطأة إحالته للتحقيق في تهم تتعلق بالفساد وتقديم رشاوى للنجاح في انتخابات رئاسة فيفا، وتمت إدانته في يوليو فعليا بمحاولة شراء أصوات قبل الانتخابات في يونيو الماضي، وأصدر الاتحاد الدولي قرارا بحرمانه مدى الحياة من ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم. وصف بن همام القرار بأنه ثأري، وأنه عقابا على طموحه لمنافسة بلاتر إمبراطور فيفا، لم تؤثر القضية على سمعة بن همام وحده، وإنما أثرت على منظومة فيفا كلها، خاصة بعد تقارير صحفية حول تلقي رؤوساء اتحادات رشاوى للتصويت لصالح بلاد بعينها لاستضافة كؤوس العالم، وفي ديسمبر أعلنت منظمة الشفافية الدولية فسخ علاقتها مع فيفا، بعدما لم يأخذ بطلباتها في تحقيق مستقل في قضية بن همام، وفي تهم شراء أصوات في مونديالي 2018 و2022

مقتل بن لادن: في الثامن من شهر مايو أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما نجاح قواته الخاصة من قتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة في باكستان، ليحتفل الأمريكيون بالذكرى العاشرة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر بقتل المطلوب الأول في انتقامهم. وصف أوباما مقتل بن لادن بـ"اليوم العظيم في تاريخ أمريكا"، وتوالت ردود الفعل الدولية الرسمية احتفالا بالخبر، فقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون "سيحدث نبأ موت بن لادن ارتياحا كبيرا لدى الناس في مختلف أنحاء العالم"، وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي "لقد تلقى الأرهاب هزيمة تاريخية، لكن هذه ليست نهاية القاعدة". وفي المقابل خرجت مظاهرات في أفغانستان وباكستان تندد بقتل من يعتبرونه زعيم المجاهدين ضد قوات الاحتلال الأمريكية، كما خرجت مظاهرات في القاهرة وعدد من الدول العربية والإسلامية تندد بقتل بن لادن من دون محاكمة، وتنصيب أمريكا نفسها خصما وحكما مع أعدائها. واكتنف مقتل بن لادن الغموض بسبب طريقة دفنه، إذ أعلنت الولايات المتحدة إلقاء جثته في البحر، مؤكدة إقامة الشعائر الإسلامية عليه، ورفضت كذلك بث صورة لجثته، مراعاة لحقوقه الإنسانية، وهو ما فتح الباب لبعض المشككين في صحة مقتله

مقتل القذافي: اختلفت الثورة الليبية عن جارتيها التونسية والمصرية، ليس فقط في تعامل النظام القائم وقتها بزعامة العقيد الراحل معمر القذافي وأولاده بالقوة مع الاحتجاجات، ولكن في تحول الأمر سريعا إلى حرب يشنها العقيد مدعوما بكتائبه وعناصر أجنبية سميت بالمرتزقة الإفريقية في مواجهة شعبه ومن انحاز لهم من الجيش الليبي. ومع ارتفاع ضحايا الثورة الليبية، بدت ملامح نهاية العقيد، وأنها ستكون مغايرة عن نهاية زين العابدين بن علي أو محمد حسني مبارك، ومع دخول الثوار طرابلس في شهر أغسطس، بدأ البحث عن الرجل الذي حكم ليبيا طوال 42 عاما، ومع ازدياد قبضة الثوار على ربوع ليبيا بما فيها مدينة سرت مسقط رأس العقيد، لم يعلن المجلس الانتقالي انتصار الثورة رسميا، وظل البحث عن العقيد الشغل الشاغل سواء للثوار أو لحلف الناتو الذي استمرت طائراته في شن غارات على جيوب قوات العقيد، ورصدت مكافأة مالية ضخمة لمن يجده حيا أو ميتا. وفي العشرين من أكتوبر استقبل العالم خبر مقتل العقيد، وكان الذهول والشك في حقيقة الخبر القاسم المشترك بين أغلب المستقبلين، وهو ما أخرج وسائل إعلام متعددة عن وقارها لتبث لقطات القبض عليه وجثته بعد موته لتأكيد الخبر للمتابعين، وبعد دفن العقيد أعلن المستشار مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي انتصار الثورة وتحرير كامل ليبيا

إعصار إيرين: اهتزت شواطئ أمريكا الشرقية في العشرين من شهر أغسطس الماضي مع إنذرا اقتراب الإعصار إيرين، والذي قدرت سرعة الرياح معه بنحو 195 كيلومتر في الساعة، ليخلف دمارا ماديا قدر بنحو عشرة مليار دولار أمريكي. وأضر الإعصار بشكل أساسي بعدد من دول الكاريبي، والساحل الشرقي للولايات المتحدة وكندا، وبدأ إيرين يتشكل بشكل موجة في المحيط الأطلسي واضحة المعالم المدارية، وعزز الإعصار قوته أثناء مروره في جزر البهاما، ليصبح اعصارا رئيسيا، وتسبب في أضرار واسعة النطاق لهذه الجزر. وتسبب الإعصار في مقتل 56 شخصا، 47 منهم في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها

تسونامي اليابان: في 11 مارس الماضي اهتز العالم حرفيا مع الزلزال الكبير الذي ضرب سواحل اليابان الشرقية، فالعلماء قدروا تحرك الأرض عن محورها بنحو 16.5 سنتيميتر ما جعل الكرة الأرضية تدور أسرع ليقصر اليوم بمقدار 1.8 مليون من الثانية. هذه التغيرات التاريخية في عمر كوكب الأرض هي الجزء الأقل مقارنة بحجم الدمار الذي خلفه الزلزال البالغ قوته 9 درجة على مقياس ريختر، فمحصلة القتلى في الزلزال وموجة المد البحري الكبرى التي تبعته كانت نحو 16 ألفا، وعدد الجرحى قارب الستة آلاف، فيما لايزال نحو 3600 شخصا في عداد المفقودين، بخلاف تشريد 7500 شخصا على الأقل. وظهرت ملامح أخرى للمأساة اليابانية مع وقوع ثلاث انفجارات في المفاعل النووي فوكوشيما، ما أضطر السلطات لإخلاء المناطق المحيطة به، وترقب العالم خاصة الدول المحيطة باليابان محاولات السيطرة على المفاعل خوفا من انصهار الوقود النووي ووقوع انفجار يعيد للذاكرة مأساة تشيرنوبل. أما اقتصاديا فقد قدرت اليابان ما تحتاجه لإعادة إعمار المناطق المنكوبة بنحو 49 مليار دولار أمريكي

تنحي مبارك: 30 عاما من حكم في قلب الشرق الأوسط محرك الأحداث السياسية عالميا، وفجأة يختفي محمد حسني مبارك من المشهد السياسي معلنا تنحيه عن رئاسة مصر وتسليم سلطاته للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، لتنفجر الميادين الرئيسية في مصر بتحقيق أول مطالب ثورتهم في أقل من 18 يوما. وجاء تنحي مبارك مفاجئا لدول العالم يوم 11 من فبراير، والتي عجز أغلب قادتها على إبداء رأي واضح في كيفية التعامل مع الثورة المصرية، وهل يضحون بشريك استراتيجي تعودوا على التعامل معهو يؤيدوا الثورة لضمان علاقتهم مع الشعب، أم يساندوه من أجل مصالحهم ويغضوا الطرف عن مقتل نحو 850 وفقا لمنظمة العفو الدولية. وحظى تنحي مبارك بردود أفعال عالمية، إذ تبارى رؤوساء الدول لإلقاء كلماتهم تعليقا على الحدث، أما إعلاميا فقد تابعت كافة الوسائل الثورة المصرية عن كثب، واحتلت مصر #egypt المركز الأول في أكثر المواضيع متابعة على موقع التواصل الاجتماع تويتر وجاء رمز ثورتها #jan25 في المركز الثامن. ولايزال مصير مبارك مجهولا بعد بدء محاكمته مدنيا في قضايا تتعلق بالفساد وبتهم قتل المتظاهرين

هجوم النرويج: أخيرا، هجوم إرهابي لا يطال الاتهام فيه جماعة إسلامية متشددة، وكان من جزئين، أولهما تفجير عربة مفخخة أمام مقار الحكومة في العاصمة أوسلو وراح ضحيته ثمانية قتلى، والثاني في مخيم لشباب حزب العمل الحاكم في جزيرة أوتايا نفذه شخص يدعى أندريس بريفيك وهو نرويجي الأصل والجنسية بالرصاص قاتلا 68 شابا. ويعد الهجومان أسوء حادثة تصيب النرويج منذ الحملة النرويجية إبان الحرب العالمية الثانية ما دفع رئيس الوزراء النرويجي إلى وصف الاعتداء بالمأساة الوطنية. وكشفت الشرطة أن منفذ الهجوم صاحب موقع أصولي مناهض للإسلام، وأنه تصرف بشكل فردي، ويحاول محاميه الدفع ببراءة موكله بداعي عدم سلامة قواه العقلية

احتلوا وول ستريت: بعدما أبهرت ثورات الربيع العربي العالم، وأثبت مواطنوها أن تحركات شعبية قادرة على زلزلة أركان أنظمة عتيدة، بدأت دعوات محدودة إلى مظاهرات في منطقة "وول ستريت" عاصمة المال الدولية بمدينة نيويورك الأمريكية في 17 سبتمبر 2011. وفي 24 سبتمبر وبعد أكثر من أسبوع من مسيرات الاحتجاج ألقت الشرطة القبض على جميع المحتجين الموجودين تقريباً بتهمة عرقلة حركة المرور، والذين بلغ عددهم 80 إلى 100 شخص، وكان ذلك أول اعتقال جماعيٍّ كبير منذ بدء الاحتجاجات، ومع مطلع شهر أكتوبر بدأت الاحتجاجات تتوسع وتنتشر خارج نطاق منطقة وول ستريت ومدينة نيويورك لتشمل الولايات المتحدة الأمريكية بأكملها. وفي 15 أكتوبر أصدر نشطاء الحركة بياناً طالبوا فيه بانتفاض الشعوب ضد الحكومات ورؤوس المال والاقتصاد لأنهم "لا يمثلونهم"، وضمن دعوتهم هذه وضعوا قائمة تضمُّ 950 مدينة في 82 دولة حول العالم كمواقع مقترحة للتظاهر فيها بالتاريخ المحدد، وكانت هذه أوَّل مرة يُدعى فيها إلى إقامة المظاهرات خارج نطاق الولايات المتحدة، وبالفعل عمَّت المظاهرات قرابة 1500 مدينة في مختلف أنحاء العالم

مجاعة الصومال: الصومال المضطربة تحت وطأة الحرب بين القوات الحكومية وحركة شباب المجاهدين تلقت ضربة أكثر قسوة مع موجة الجفاف التي اجتاحت القرن الإفريقي، والتي وصفت بالأسوأ في المنطقة منذ ستين عاما. قدرت الأمم المتحدة المتأثرين بموجة الجفاف بنحو عشرة ملايين شخص، وقالت لجنة الصليب الأحمر إن نحو ثلاثة آلاف لاجئ كانوا يعبرون يوميا حدود الصومال إلى كينيا، وإثيوبيا، وفي شهر يوليو ومع تدفق مئات الآلاف من اللاجئين ومع نزول الأمطار التي ظن البعض أنها ستخفف مأساة الصوماليين، تضاعفت المشكلة مع عدم قدرة الملاجئ المزدحمة على مواجهة الأمطار التي تحولت إلى فيضانات. وصدمت العالم تقارير صحفية وتليفزيونية نقلت صورا لأطفال يعانون بشدة من سوء التغذية، وقالت المتحدثة باسم منظمة "انقذوا الأطفال" إنها شاهدت أطفالا وزنهم لا ينبئ بأنهم يتجاوزون التسعة أشهر إلا أن عمرهم الحقيقي أربعة سنوات، مشيرة إلى أن الأطفال في قمة أزمة الجفاف كانوا يموتون بنسبة 4 من كل عشرة آلاف يوميا، وساهمت تلك التقارير في انطلاق حملات شعبية ورسمة حول العالم خاصة الدول العربية والإسلامية....

ابرز الراحلين خلال العام 2011

من عالم السينما الى الساحة الدولية من اليزابيث تايلور الى اسامة بن لادن ومعمر القذافي، في ما يلي ابرز الشخصيات التي رحلت عن العالم خلال العام 2011:

كانون الثاني:

- 24-المونسينيور صامويل رويز (87 عاما) اسقف مكسيكي مناضل من اجل حقوق السكان الاصليين والوسيط بين الحكومة والميليشيات الزاباتية، نسبة الى الثائر المكسيكي ايميليانو زاباتا، في تسعينات القرن الماضي.

- 30 - جون باري (77 عاما) مؤلف موسيقي بريطاني كان يقيم في الولايات المتحدة اشتهر بوضع موسيقى عدد من افلام سلسلة "جيمس بوند".

شباط:

- 28 - جاين راسيل (89 عاما) الممثلة الاميركية التي كانت رمزا للاثارة في خمسينات القرن الماضي.

اذار:

- 23 - اليزابيث تايلور (79 عاما) احدى اخر عمالقة هوليوود التي اشتهرت ايضا بنضالها في مجال مكافحة الايدز وزيجاتها الثماني.

نيسان:

- 9 سيدني لوميت (86 عاما) مخرج اميركي من اشهر اعماله "12 انغري من" (12 رجلا غاضبا) و"نتوورك".

- 30 - ارنستو ساباتو (99 عاما) الروائي الارجنتيني والرئيس السابق للجنة الوطنية حول المفقودين التي تقف وراء محاكمة مسؤولي الدكتاتورية العسكرية (1976-1983).

ايار:

- 2 - اسامة بن لادن (54 عاما) زعيم تنظيم القاعدة والمحرض على هجمات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 الذي قتل في هجوم شنته وحدة اميركية في آبوت اباد (شمال اسلام اباد) بعد عملية مطاردة استمرت عشر سنوات.

- 5 - كلود تشوليس (110 سنوات) اخر جندي من جنود الحرب العالمية الاولى وهو بريطاني الجنسية.

- 7 - سيفيريانو بايستيروس (54 عاما) رائد رياضة الغولف الاوروبية في ثمانيات القرن الماضي. وقد ارغمه سرطان في الدماغ على التوقف عن اللعب في سن الخمسين.

- 8 - غونتر ساش (78 عاما) الملياردير وزوج بريجيت باردو السابق الذي انتحر للافلات من مرض الزهايمر.

حزيران:

- 7 - خورخي سيمبرون (87 عاما) الكاتب باللغة الفرنسية المولود في اسبانيا الذي انتقل للعيش مع عائلته في فرنسا العام 1936. كان مقاوما ونقل الى مركز اعتقال نازي. كما كان ناشطا شيوعيا معارضا لحكم فرانكو ووزيرا سابقا للثقافة في اسبانيا وقد وضع ايضا حوارات فيلمي "زد" و"الاعتراف" لكوستا غافراس.

- 18 - الينا بونير (88 عاما) ارملة الحائز جائزة نوبل للسلام اندريه ساخاروف، المناضلة الصلبة في مجال حقوق الانسان في الاتحاد السوفياتي التي اصبحت لاحقا من منتقدي فلاديمير بوتين.

- 23 - بيتر فولك (83 عاما) الممثل الاميركي الذي جسد شخصية المفتش كولومبو في المسلسل التلفزيوني الشهير.

تموز:

- 4 - اوتو دي هابسبرغ (98 عاما) وريث اخر امبراطور للنسما-المجر المدافع الكبير عن التكامل الاوروبي.

- 5 - سام تومبلي (83 عاما) الرسام التجريدي الاميركي.

- 20 - لوسيان فرويد (88 عاما) رسام بريطاني حفيد سيغموند فرويد.

- 24 - آيمي واينهاوس (27 عاما) مغنية السول البريطانية التي عثر عليها جثة هامدة بعد تناولها كمية كبيرة من الكحول اثر فترة امتناع طويلة.

- 25 - ميخاليس كاكويانيس (89 عاما) القبرصي اليوناني مخرج فيلم "زوربا اليوناني".

- 26 - اغوتا كريزتوف (75 عاما) كاتبة سويسرية من اصل مجري تعتبر "الاخت الصغرى لكافكا".

آب:

19 - راوول رويز (70 عاما) السينمائي الفرنسي-التشيلي الذي انتقل للعيش في المنفى في فرنسا العام 1973.

ايلول:

20 - برهان الدين رباني (71 عاما) الذي قتل في اعتداء. كان الرئيس الافغاني السابق مكلفا التفاوض مع حركة طالبان بعد ان نظم صفوف المقاومة المناهضة للوجود السوفياتي في ثمانينات القرن الماضي.

تشرين الاول:

5 - ستيف جوبز (56 عاما) احد مؤسسي شركة آبل ومديرها العام توفي جراء اصابته بسرطان البانكرياس.

5 - غوكسين سيباهيوغلو (84 عاما) المصور التركي الكبير الذي اسس العام 1973 وكالة التصوير الصحافي "سيبا برس".

- 20 - معمر القذافي (69 عاما) الزعيم الليبي الذي قتل بعد القاء القبض عليه في سرت مسقط رأسه (شرق طرابلس). وفي اليوم ذاته قتل احد ابنائه وهو معتصم القذافي في سرت ايضا.

تشرين الثاني:

- 7 - جو فرايزر (67 عاما) بطل العالم السابق للملاكمة في الوزن الثقيل الذي ربح "مباراة القرن" في مواجهة كاسيوس كلاي الذي اصبح محمد علي، في الثامن من اذار 1971 في نيويورك.

- 22 - سفيتلانا ستالين (85 عاما) ابنة ستالين التي اصبح اسمها لانا بيترز والتي كانت تقيم في الولايات المتحدة.

- 23 - مونتسيرات فيغويراس (69 عاما) سوبرانو من كاتالونيا كانت تنشد اغاني اسبانية واوروبية تعود الى ما قبل العام 1800 مع زوجها عازف الفيولونسيل جوردي سافال.

- 27 - كين راسل (84 عاما) المخرج البريطاني الذي اشتهر في السينما بفضل فيلم "ويمن ان لاف" (نساء عاشقات) (1969) المقتبس عن رواية دي اتش لورانس.

كانون الاول:

- 1 - كريستا فولف (82 عاما) التي كانت تعتبر اكبر روائية المانية شرقية.

- 17 - المغنية سيزاريا ايفورا (70 عاما) من الرأس الاخضر الملقبة "المغنية الحافية القدمين"

- 18 - الرئيس التشيكي السابق بطل "الثورة المخملية" والكاتب المسرحي فاتسلاف هافل (75 عاما).