"بشباكه التي تشبه الذكرى، يلم الظلال الممنوحة، ويتكدر أمام سواد
رومي/ ولكن أين سنام شبيهي؟ لقد أنكر لقاتله، أن هنالك أعلى الفرات،
صحراء كبيرة طلقت نفسها/ إنها الصحراء! على مقربة من مخطوطات الآلهة،
حلقت، حلقت، بمفردك، جامعاً انقباضات الكلام، لكنها لم تنبهر ـ قدر
تعلق الأمر ـ بسبيلك السطحي/ من هذا الحديد، صنع عشباً، ورش البئر به،
لتخفي البياض ".. وإلخ .... وإلخ.
أو أعد التشكيل على الشكل التالي:
"بشباكه الذي تخفي الفرات يلم الصحراء المنهوبة قدر تعلق الأمر بالظلال
الكبيرة التي تزوجت نفسها لتصنع فجلاً من هذا الزجاج الذي يشبه النسيان
بسبيلك العميق اعترف شبيهي لقتلاه بمخطوطات الآلهة أسفل النيل صحراء
هبطت ببياض زنجي".
أو أعد التشكيل على الشكل التالي:
"بشباكه التي تشبه النسيان، يلم الظلال المنهوبة، ويتكدر خلف بياض
زنجي/ ولكن أين سيقف شبيهي؟ لقد أعترف لقاتله، أن هنالك أسفل الفرات،
صحراء كبيرة تزوجت نفسها/ إنها الصحراء! على مبعدة من مخطوطات الآلهة،
هبطت، هبطت، بمفردك، ناثراً ارتخاءات الكلام، لكنها انبهرت ـ قدر تعلق
الأمر ـ بسبيلك العميق/ من هذا الزجاج، صنع عشباً، ورش البئر به، لتخفي
السواد ".. وإلخ .... وإلخ... وهلم جرا.
ولكن قد يسألك سائل حاقد أو قارئ كسول: أين المعنى أو الثيمة في كل هذا
الكلام؟.
وقد يسألك آخر: أين القصيدة في الإنسان؟ أو أين الإنسان في القصيدة؟.
ولا تهتم لتخرصاتهم، ولا تشغل وقتك الشعري بأسئلتهم السلفية، وأعدْ
عيهم جواب أبي تمام حينما واجهه أحدهم بمثل ما واجهك: لماذا لا تقول ما
يُفهم؟ فأعاد إليه السؤال جواباً مقلوباً: ولماذا لا تفهم ما يُقال؟…
وأعدْ قراءة المقالة مقلوبةً من الأسفل إلى الأعلى أو أعد تشكيل المقطع
أعلاه وفق ما تشاء من اليمين إذا كنت يمينياً أو من اليسار إذا كنت
يسارياً أو عمودياً إذا كنت بينهما، مع مراعاة حروف الجر والعطف وحركات
الفتح والضم والكسر، ستدرك أول أسرار اللعبة، وهذه هي واحـدة من ثمار
تمارين كتابة قـصيدة النثر للمبتـدئين والتي يمكنك بعدها أن تجمع كل
هذه التمارين لتؤلف منها كتاباً تحت عنوان: "كيف تتعلم كتابة قصيدة
النثر في عشرة أيام من دون معلم".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*عدنان الصائغ: شاعر عراقي يقيم في السويد
إضافة تعليق جديد