أصبحت مسألة ذهاب بعض الممثلين السوريين الى دول عربية خارج سوريا كمصر مثلا مسالة اشكالية نوعا ما بين الوسائل الاعلامية وبين الصحافة ايضا .
وانتقلت هذه الاشكالية الى بين الفنانين السوريين انفسهم ..واصبحنا نسمع كل يوم عن هذا الموضوع ونسبة المعارضين للفكرة بدأ يتزايد اكثر فاكثر في الوسط الفني السوري .
وقرانا مقالات كثيرة حول ذلك الموضوع علما ان اغلبية النقاد السوريين يعتقدون ان مسالة ذهاب الممثلين السوريين الى مصر هي مسالة تجارية ليس فقط والهدف منهاهو انقاذ الدراما المصرية من تراجعها .
ولكن هل يعلم الفنانون السوريون الذين يذهبون الى مصر هذه الحقيقة ؟.
في مقالنا اليوم لن نتحدث بهذا السؤال .وانما سنتجه الى شريحة مهمة تجاهلتها وسائل الاعلام السورية والعربية وتجاهلتها الصحافة السورية والعربية ايضا وهي شريحة مهمة جدا لا بل هي الاساس في نجاح او فشل اي مسلسل او دراما وهي (الجمهور) وهنا نخص بالذكر (الجمهورالسوري) اي الشعب السوري .
فالى الآن لم نسمع راي الشارع السوري بمسالة ذهاب الممثلين السوريين الى مصر .
لذلك قمنا بهذا الاستبيان الواسع جدا لمعرفة راي الشارع السوري في هذه المسالة
ولكي يكون استبياننا واسعا ذهبنا الى اكثر من محافظة سورية حيث شمل استبياننا (دمشق -حلب - اللاذقية -طرطروس -حمص-حماه)
ولكي يكون الاستبيان شاملا ايضا قمنا بالاستبيان على كل الشرائح الاجتماعية
يذكر ان الاستبيان كان عبارة عن ورقة اواستمارة تتضمن سؤال محدد....الاوهو
هل توافق على ذهاب الممثلين السوريين الى مصر) وكان هناك جوابين واضحين نعم.....او .....لا
اما السؤال الثاني في ورقة الاستبيان :
في حالة كان جوابك لا فما هو السبب الذي دفعك الى الرفض؟
تم من خلال الاستبيان التوجه إلى شرائح مختلفة من المجتمع كما وزِّعت بعض أوراق الاستبيان في مناطق متنوعة من المحافظات التي ذكرناها سابقا . بلغ عدد المشاركين في الاستبيان 2124مشاركاً وهم من شرائح اجتماعية مختلفة ومتنوعة على مستوى العمر والعمل والحالة الاجتماعية ,حيث كان عدد المشاركين من محافظة دمشق 612صوت و418صوت من حلب و314 صوت من اللاذقية و218صوت من طرطوس و217 صوت من حمص و231 من حماة وقد جاءت نسبة مشاركة الذكور أعلى من نسبة مشاركة الإناث حيث بلغت نسبة الذكور فيهم 60,79 % بينما نسبة الإناث فكانت 39,20 % , وتم تقسيم المشاركين من الناحية العمريّة إلى أربع فئات , ضمت الفئة الأولى من كانت أعمارهم عشرين عاماً أو أقل وبلغت نسبتهم 20,83 % , أمّا الفئة الثانية فضمت من كانت أعمارهم بين الإحدى والعشرين والخمس والثلاثين سنة وبلغت نسبتهم 52,38 % , والفئة الثالثة ضمت الأعمار بين ست وثلاثين سنة و خمسين سنة وبلغت نسبتهم 20,63 % أما الفئة الرابعة فكانت لمن تجاوز عمره الخمسين سنة ونسبتهم 6,15 % .
وكان هناك حرص على التوجه إلى مناطق وأحياء وأزقة متنوعة ومتباينة أحياناً ومن تلك المناطق التي شملها الاستبيان نذكر على سبيل المثال ففي محافظة دمشق (المزة , المهاجرين , شارع بغداد , القصاع , الدويلعة والطبالة , المالكي , المخيم , القابون , المزرعة , ركن الدين , مشروع دمر , دمر البلد , قدسيا , كفرسوسة , شارع الحمرا .. حرستا , دوما , عربين , صحنايا , جرمانا , داريا , جديدة عرطوز ..) كما وزّعت استمارات الاستبيان في عدد من المؤسسات الحكومية , الشركات الخاصة , المصانع والورشات , المدارس , الجامعات , المحلات التجارية , البقاليات , الصيدليات , المشافي , محلات تصليح السيارات , العيادات , مكاتب المحامين .. وضمت الشرائح التي شاركت في الاستبيان : مئةوخمسة وتسعين موظفاً , خمسة وتسعون طالباً في مراحل التعليم المدرسي , اثنين وثمانين طالباً جامعياً , اثنتين وستين ربة منزل , اربعين مهندساً , ثمانية وستين تاجراً , مئةوواحداً وعشرين مدرساً , ستون عاملا , ثلاثة واربعين صحفياً , اثنين وثلاثين حلاقين , سبعون سائق , سبعةواربعين خياطا , إضافة إلى مشاركة مدراء , أساتذة جامعة , فنانين تشكيليين , شعراء وكتاب , حقوقيين ومحامين , مترجمين ,اخصاصيين اجتماعيين , عاطلين عن العمل , فلاحين , أطباء , صيادلة , ميكانيكي سيارات , عمال تنظيفات , عاملين في مجال البرمجيات , أصحاب مطاعم , محاسبين تجاريين , بائعي تحف , بائعي خضار وفواكه , رياضيين , مهن حرة , متعهدين , نجاري باطون , سكافيين , مندوبي مبيعات , أذنة , سائقين , متقاعدين , حدادين , أصحاب مكاتب عقارية , أمناء مستودعات , جزارين , مصورين , مذيعين , ممرضين ..
وتم استبعاد (11) استمارة لم تدخل بالمجموع العام للاستبيان الذي هو 2124 مشارك وذلك لعدم توافر شروط الاستبيان في الورقة .
وبعد جمع الاصوات التي حصلنا عليها وبعد فرزها كانت النتيجة كالتالي :
حصلت اجابة (لا ) على نسبة 92%من الاصوات اي بمعدل 1955صوت
حصلت اجابة (نعم) على نسبة 8%اي بمعدل 169 صوت فقط
اما عن السؤال الثاني فهنا تباينت الاسباب وكانت متعددة جدا
حيث كان :
السبب الاول :لانني لا اتابع دراما مصرية ونال على نسبة 42%من الاصوات
السبب الثاني:لان المسلسلات السورية افضل بكثير من المسلسلات المصرية ونال على نسبة 39%
السبب الثالث :اعتبر المسلسلات التي يمثل بها الممثلين السوريين بمصر مسلسلات تجارية ولها اهداف غير فنية ونال على نسبة 19%
السبب الرابع :لان غرض من ذهابهم هو السبب المادي ونال على نسبة 8%
اما 2% من الاصوات فذهبت لا سباب اخرى ومن هذه الاسباب كان هناك سبب جارح لا نفضل ذكره
على ايةحال هذه كانت نتيجة استبياننا الذي دام مدة شهر كامل لهذه المسالة الاشكالية في وسطنا الفني وكانت النتيجة كما اوردناها
ولكن لا بد من ذكر شيئ مهم وهو ثقافة مجتمعنا السوري الفنية العالية المستوى حيث في فترات طويلة كنا نشعر اننا امام نقاد كبار ومحللين فنيين دقيقين
وهذا ان دل على شيئ فانه يدل على ان جمهورنا السوري اصبح جمهور واعي ومتطور في نقده بشكل يلائم الحالة الدرامية في سوريا مما يصعب المهمة على الكتاب والمخرجين والممثلين وشركات الانتاج في الدراما السورية لكي يستطيعوا ان يقتربوا اكثر فاكثر من عقلية المشاهد السوري وان يخاطبوا فكره خطابا واقعيا الى درجة المصداقية وهذا اهم ما تتحلى به الدراما السورية
Email:hadikassem6@gmail.com