عندما يقدم Jean-Pierre Jeunet
فيلم Amelie Poulin الشهير فإنه يقدم طرح من المنمنمات الرائعة التي يغزو بها عوالمنا المعقدة العفنة من جراء اختلاطها اليومي بنظريات المؤامرة و الأبعاد الخرافية لقضايا جد بسيطة يطرح بنتا تذكرنا ببدايات المراهقة البريئة , بنت تتمتع بملامسة البقول في دكان الحارة أكثر من ممارسة الجنس الحيواني و تتمتع بقذف الحجارة على سطح الماء أكثر من الأحاديث المعقدة التي لا طائل منها , يقدم لنا المخرج في فيلمه كمية من الحب و البراءة يفتقدها عالمنا البشع يقدم لنا سخرية خيالية من قضية موت ديانا و الفايد و كأنهما أخر الضحايا و أولها و حتى و لو كانت ديانا مقتولة فهذا لا يجعلها مميزة فيوميا يقتل الكثير. الفيلم ببساطة من نوع جديد في عالم الفن, جديد نسبيا وهو فن الminimalisms و لكن و هنا أريد الوقوف : الفيلم و المخرج يقدمان للعالم موسيقي من طراز رفيع و هو Yann Tiersen الذي يبدع بموسيقاه و يخرج الفكرة من عالم الكاميرا إلى عالم الروح والشاب الفرنسي الجديد ليس الأول في هذا النمط من الموسيقى فقد سبقه Michael Nyman
ولكن فيلم و رائعة نيمان تأخرت حتى 2004 مع فيلم the libertine و الذي أدى فيه جوني ديب دور jonh wilmot the earl of rochester الشخصية الاكثر جدلا في تاريخ الفن الإنكليزي , إذا نيمان يقدم موسيقاه الرائعة في 2004 بينما يقدمها تييرسان في 2001 . قد يطول الحديث عن الشخصين و لكن لتييرسان الأهمية الكبرى إذ أنه ابتدأ تاريخه بها بينما تأخرنيمان كثيرا ليخاطر بتبنيها .
أخيرا أكتفي بتذكية تييرسان لكل أعضاء جبلة دوت كوم و ارشح لكم كل أعماله و أذكر بأن موسيقى فيلم The Libertine من نفس النمط و أروع مقطوعة فيها هي the mistress فيماأحترت اي المقطوعات أجمل من فيلم ِAmelie .
, وأعدكم بالمزيد من المواضيع
إضافة تعليق جديد