ماري بيرد
الضحك ظاهرة انسانية جامعة وعامة على رغم ارتباطه الوثيق بالثقافة التي تستدعيه، وتبعث عليه. ويجمع الضحك بين المجتمعات الانسانية على اختلاف اعراقها أو لغاتها. وصوت القهقهة والضحك واحد في أنحاء العالم، على رغم أن المجتمعات تختلف في نقل صوت الكلاب وغيره من الحيوانات. ويرى الالبان أن صوت نباح الكلاب هو «هام هام»، في حين أنه «ووف ووف» في الغرب. ومعظم اللغات في العالم تنقل الضحك بصوت «هاها أو هي هي».
ولا يقتصر الضحك على البشر، بل يتعداهم الى القرود، على ما نبّه شارلز داروين. فهو اخذ على أرسطو زعمه أن البشر هم الحيوان الضاحك الوحيد. وامتحن علماء كثر صواب ملاحظة داروين، ودغدغوا إبط القرود من فصيلة الشمبانزي خصوصاً، واستمعوا الى ضحك هذه الحيوانات. وتبين أن القرود تصدر صوت الضحك في اثناء الشهيق، في حين ان البشر يصدرونه مع الزفير.
وتختلف دواعي الضحك وأسبابه بين مجتمع وآخر. فمن الصعب على الانكليز مشاركة الاوروبيين الآخرين نكاتهم، والضحك منها، ويجد مطالع مجلة شرائط مصورة فكاهية صادرة في القرن التاسع عشر، صعوبة في الضحك، أو في فهم النكتة وما يستدعي الضحك في حادثة ما. وقد تحمل بعض النكات القديمة المرء على الضحك بعد لأي وتفكير عميقين. ولكن هذا الضرب من الضحك ضعيف الصلة بالضحك التلقائي. ومعرفتنا ضعيفة بموضوعات الفكاهة في العصور القديمة اليونانية أو الرومانية.
ودرج بعض علماء الآثار على نسبة رموز أو صور قديمة عصية على فهمهم الى طقوس دينية، أو الى الفكاهة ونكتها. ففي أواخر القرن التاسع عشر، خالف مدير مركز الآثار الالماني في روما، أوجين بيترسن، رأي معظم الخبراء في صورة منحوتة على عامود مرقس أوريليس في روما. ورأى أنها نكتة، أو موضوع فكاهي حمل الرومان على الضحك. ويظهر في الصورة طفل ينتزعه جندي روماني من يدي والدته. ورأى معظم الخبراء ان الصورة تنقل أهوال الحروب قسوة ظروفها.
ولا يملك المعاصرون البت في موضوع هذه الصورة أو غيرها من اللوحات. فلم يبلغنا شيء من موقف الرومان من هذه الصورة، وردهم، وما استثارته في نفوسهم. وشأن حالنا مع صور الرومان، وجهلنا بالضحك في زمنهم، قد يشكل على أجيال مقبلة فهم الصور المتحركة المضحكة، على رغم أنها صور لا تتوسل اللغة والكلام في تركيب المشهد ومعانيه الباعثة على الضحك. فبعض اللوحات حمل الرومان على الضحك. والرسام اليوناني زوكسيس، المتوفي في القرن الخامس ق.م، مات «من الضحك» بعد مشاهدته لوحة تظهر فيها امرأة مسنة.
والحق أن الضحك لا يسافر من زمن الى آخر ولا يرتحل من مكان الى آخر، ولا ينتقل بين الاجيال والشرائح العمرية في مجتمع واحد. فأبناء الخامسة عشرة من العمر قد يضحكهم ما يترك من يكبرونهم غير مبالين. وثمة وجه بيولوجي للضحك يجمع بين البشر، وآخر ثقافي خاص بجماعة دون غيرها. ويرى العلماء ان الميل الى الضحك غير عفوي، على خلاف ما يحسب كثر. ويكاد الضحك أن يكون مستحيلاً على المرء حين يدغدغ نفسه. وقد تحمل الدغدغة المرء على البكاء او الصريخ، إذا حصلت في ظروف تبعث على الخوف والقلق. فالصلة بين الدغدغة والضحك اجتماعية ثقافية، ولا تمت الى الطبائع ودواعيها بصلة.